قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

محمد بن سعد العوشن

تسونامي والذنوب!
أبرار بنت فهد القاسم

أفئدة طَّيْرٍ متوكلة
امير سعيد

شهيد الحجاب
الهيثم زعفان

تربويات المحن
أبو لجين إبراهيم

التيه الحضاري!
أبو لجين إبراهيم

العلمانية ..4 وقفات فاصلة
أبو لـُجين إبراهيم

وصفة بسيطة للغاية!!
خباب بن مروان الحمد

أباطيل في عاشوراء!
رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
المقالات >> أخبار السعودية
2018-01-10 04:58:13

«التجارة» تحيل 450 قضية «تستر» إلى النيابة العامة



لجينيات -كشفت وزارة التجارة والاستثمار أنها أحالت 450 قضية تستر إلى هيئة التحقيق والادعاء العام (النيابة العامة)، مبينة أن مجمل القضايا الواردة العام الماضي بلغ 2003 قضايا، مؤكدة أن القضايا التي تحت الإجراء بلغت 1128 قضية، فيما تحفظت على 425 قضية، مشيرة إلى أن منطقة الرياض تصدرت عدد القضايا الواردة بـ 698 قضية تليها مكة بـ340 قضية، مبينة أنه تم الانتهاء من وضع استراتيجية تقنية المعلومات لمنظومة التجارة والاستثمار.

وأشارت الوزارة في التقرير السنوي للعام الماضي الى أن عمليات التحري والتفتيش من أعضاء مكافحة التستر التجاري سجلت 10.590 على منشآت تجارية، وبلغ عددها في قطاع مواد البناء والتشييد 2.093 منشأة، كما تم طلب 126 منشأة خلال العام لاستماع أقوالها.
 
وسجل العدد التراكمي للعلامات التجارية 185 ألف علامة تجارية، وعدد العلامات التجارية المسجلة العام الماضي 25.849 علامة، وبلغ عدد السجلات التجارية القائمة في المملكة 1.2 مليون سجل تجاري. وبخصوص الوكالات التجارية، فإن هناك 967 طلب انشاء وكالة، و1010 طلبات تعديل وتجديد، و105 طلبات شطب وكالة، في حين أن عدد الوكالات المتنازع عليها بلغ 65 وكالة، أما شهادات المنشأ الصادرة من فروع الوزارة فبلغ 370.683 شهادة بزيادة قدرها 7.685 شهادة عن العام الذي قبله.
 
وفي مجال الغش التجاري تم الوقوف على 58.714 منشأة تجارية في أنشطة الجولات الميدانية، المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، المعايرة والقياس، حماية العلامات التجارية، الجولات على مصانع الاغذية، التقليد، وفي مجال المعادين الثمينة والأحجار الكريمة، تم التحقق من 721 محلا من التزامها بالنظام المخصص، وتم الترخيص لـ235 محل مشغولات معادن ثمينة، وجرى درس وتسجيل 43 علامة دمغة للذهب وإحالة 10 قضايا إلى لجان الفصل في نظام مخالفات النظام، وتم شطب 56 ترخيصاً بسبب التوقف عن مزاولة النشاط.
 
وفي ما يخص المعايرة والقياس تمت الرقابة على 3.791 محطة وقود للتأكد من عدم وجود اختلاف في عداد مضخاتها، فيما رصدت 1.053 شكوى لنظام التقليد للعلامات التجارية، وفي الرقابة على مصانع الأغذية والمواد الاستهلاكية بلغ إجمالي ما تم ضبطه من سلع مغشوشة ومواد استهلاكية 5 ملايين مادة غذائية، و1.884 إجمالي العينات المسحوبة لإخضاعها للفحص المخبري وتمت معالجتها. وفي حماية العلامات التجارية، بلغ عدد قضايا التقليد للعلامات التجارية 781 قضية، وتم اغلاق 90 حسابا من حسابات التواصل الاجتماعي المسوقة والمعلنة عن منتجات مقلدة وحماية أكثر 1.5 مليون متابع والغاء أكثر من 45 ألف إعلان لمنتجات مقلدة.
 
وضمن مراحل التطوير والعمل على التنفيذ بدأت وزارة التجارة والاستثمار في تنفيذ خطة التحول للملحقيات التجارية، والتي تتضمن «وضع مؤشرات قيس الاداء وتحديد الممكنات، ووضع الية لمتابعة الفرص والأداء من خلال لوحة تحكم، وأن يكون تركيز العمل بنسبة 80 في المئة على الترويج لاستقطاب الاستثمارات وتنمية الصادرات، و20 في المئة على جمع المعلومات التجارية وتقديم خدمات تسهيل الأعمال ووضع مؤشرات وأهداف محددة قابلة للقياس، تختلف من دولة الى أخرى بحسب الخطة الاستراتيجية الاقتصادية للاستثمار والصادرات لكل دولة. وأكدت أنه يتوجب ضمن مراحل الخطة وضع دليل اجراءات ونموذج تشغيلي بين الجهات المعنية وداخل الوزارة للتأكد من المتابعة واغتنام الفرص.
 

عدد التعليقات: 0
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية