قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
أبو لـُجين إبراهيم

بيوت الخبرة وبيت الوزير!
رافع علي الشهري

ذكرياتُ حاجّ
أبو لجين إبراهيم

العلمانية.. لماذا (لا)؟!
محمد الأمين مقراوي الوغليسي

الكتابات المسمومة وتخريب العقل المسلم
أبو لـُجين إبراهيم

إلا الحج!
محمد علي الشيخي

لاللحزبية..لاللتصنيف.
أبو لـُجين إبراهيم

فتاة التنورة!
د. سلمان بن فهد العودة

الأقصى في خَطَر
أبو لجين إبراهيم

الهروب ناحية المستقبل!
محمد علي الشيخي

خطر الفتن
عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي

دور الوقف في تلبية حاجات المجتمع
محمد بن سعد العوشن

أعياد الأمة المرحومة
عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي

دور الوقف في تلبية حاجات المجتمع
محمد بن سعد العوشن

أعياد الأمة المرحومة
أبو لجين إبراهيم

العيد.. نحو فهم جديد
د. عمر بن عبد الله المقبل

ثمان خطوات للاستعداد لرمضان
عمر بن عبد المجيد البيانوني

خواطر في الإنصاف وإدارة الخلاف
عمر عبدالوهاب العيسى

أزمة مكر لا أزمة فكر..!
د. تركي بن خالد الظفيري

الثقافة ليست ادعاء
عبد الحكيم الظافر

كوني سلعة!
علي التمني

هل أمست يتيمة!!
أ.د. ناصر بن سليمان العمر

مقصرون تجاه القرآن.. كيف نعود إليه؟
د. سلمان بن فهد العودة

رِفْقاً بـ(الإسلام)!
د. تركي بن خالد الظفيري

صناعة القارئ
محمد بن علي الشيخي

الليبرالية والفطرة
د. تركي بن خالد الظفيري

سجون الأطفال
د. سلمان بن فهد العودة

الصباح.. مرة أخرى
د. تركي بن خالد الظفيري

متحدث رسمي سابق
د. تركي بن خالد الظفيري

أُمٌّ خارج الخدمة
د.ظافر العمريّ

نزاهة وترفيه
د. مالك الأحمد

الاعتذاريون
د.ظافر العمريّ

الشمس تشرق من مغربها
المقالات >> أخبار السعودية
2017-09-13 05:51:09

«التخصصات الصحية» تحذّر من الخبرات العملية «غير الصحيحة»



لجينيات -حذرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من تقديم مؤهلات أو خبرات عملية غير صحيحة للهيئة بغرض التصنيف والتسجيل المهني، مؤكدة أن صاحبها سيعرض نفسه للمنع من العمل في المجال الصحي في المملكة، وقالت عبر تنويه لجميع الممارسين الصحيين: «إن التلاعب في الخبرات سيتم رفعه للجهات ذات العلاقة، إضافة إلى المنع من العمل في المملكة».

وأبلغت الهيئة جميع الممارسين الصحيين أن التصنيف يتم وفقاً للمؤهل العلمي والخبرة العملية المكتسبة، وعلى ضوء ذلك يتم تحديد مسار الامتحان (إلكتروني، كتابي، مقابلة تقويم عملي) من الهيئة، كما تشترط الهيئة للحصول على الخبرات أن يكون من مراكز معتمدة لديها تجنباً للتلاعب والابتعاد عن كل ما يجعل تلك الخبرات غير صحيحة، علماً أن التسجيل في الهيئة سيكون من خلال إعداد سجل للممارس الصحي في قاعدة المعلومات بالهيئة بما يسهل متابعة الممارس الصحي مهنياً مع تعريفه بمعايير وأخلاقيات المهن الصحية بالمملكة والتسجيل المهني إلزامي، والتصنيف هو تحديد الدرجة المهنية للممارس الصحي وفقاً لمؤهله العلمي وخبراته وتقويمه من الهيئة، وهو الآن إلزامي على جميع الممارسين الصحيين في القطاعين العام والخاص.
من جهة أخرى، وجهت جهات صحية إلى المستشفيات والمراكز الصحية والشركة الوطنية للشراء الموحد، تعاميم تتعلق بتدشين برنامج لتقليل فرص حدوث تشوهات للأجنة نتيجة استخدام المستحضرات المحتوية على مادة الايزوتريتينوين أثناء الحمل، إذ أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه من الضروري تطبيق برنامج إدارة المخاطر لمستحضرات الايزوتريتينوين.
كما أكدت على ذلك وزارة الصحة السعودية، وذلك لتوعية المرضى والممارسين الصحيين بالوسائل التي يجب اتباعها للحد من إمكان حدوث تشوهات لدى الأجنة عند استخدام هذه المستحضرات من النساء الحوامل، وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أشارت إلى أنه تم الطلب من الشركات المصنعة تزويد جميع الجهات الصحية بالأدلة والمنشورات التوعوية المعتمدة من المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، والتي تتضمن دليلاً إرشادياً لكل عبوة يتم صرفها من تلك المادة، على أن يحوي المعلومات التي يجب اتباعها قبل وأثناء وبعد الاستخدام.
كما اشترطت الجهات الصحية نموذج «موافقة المريض» يعطى للمريض من الطبيب المعالج لتوقيعه قبل استخدام المستحضر للإقرار بالمعرفة التامة بتبعات استخدامه ويحفظ في ملف المريض، مؤكدة ضرورة التقيد والالتزام بالإجراءات المعتمدة واستبدال أي برامج قائمة للمستحضر المحدد بالبرنامج المعتمد من الهيئة العامة للغذاء والدواء لتسهيل عملية تقويم فعالية هذه الإجراءات، مؤكدة على الممارسين الصحيين إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام المستحضرات الصيدلانية بشكل عام.
 

عدد التعليقات: 0
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية