قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

محمد بن سعد العوشن

تسونامي والذنوب!
أبرار بنت فهد القاسم

أفئدة طَّيْرٍ متوكلة
امير سعيد

شهيد الحجاب
الهيثم زعفان

تربويات المحن
أبو لجين إبراهيم

التيه الحضاري!
أبو لجين إبراهيم

العلمانية ..4 وقفات فاصلة
أبو لـُجين إبراهيم

وصفة بسيطة للغاية!!
خباب بن مروان الحمد

أباطيل في عاشوراء!
رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
المقالات >> أخبار السعودية
2017-11-14 04:11:56

«السياحة» تطالب المواطنين بإعادة الآثار «المسروقة»



لجينيات -طالب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان المواطنين الذين يمتلكون آثاراً مستعادة، أن يرجعوها إلى الدولة مع حفظ حقوقهم المعنوية في اكتشافاتهم العلمية، فيما بين الدكتور علي الغبان أن عدد الآثار الغارقة في السواحل السعودية تصل إلى 20 ألفاًَ في كل مناطق السعودية.

وقال الأمير سلطان بن سلمان لـ«الحياة»: «نريد أن نخرج الأثريين من حفر الآثار والتنقيب إلى الفضاء الأرحب، ويخرجون بعلمهم ومعرفتهم حتى يشترك فيها الجمهور، ليكون الجمهور هو الذي يحمي آثاره ويعرفها، ويفهم أنها جزء لا يتجزأ من مستقبله وكيانه». وأضاف: «يوجد قسم خاص في موقع هيئة السياحة لاستعادة الآثار، وفيه كل المتطلبات التي تحتاج إليها للاستعادة، وكيف يتداولها إن كان مسموحاً بتداولها، ونهيب بالمواطنين أن يعيدوا الآثار لبلادهم، مع أننا حالياً نضع أسماء المستعيدين عليها وحتى على المتاحف نفسها، حتى تكون مفخرة للأجيال».

وأضاف: «ربطنا معرفتنا وعلمنا بالآثار والأمم والحضارات، بأنها جزء لا يتجزأ من هذا الكون الذي خلقه الله، بالآيات القرآنية الدالة على ذلك، ونتعلم من الحضارات الأخرى، اليوم السؤال هو لماذا نحن هكذا اليوم، وهل من الممكن أن نعرف الماضي لربطه بالحاضر، وصولاً إلى المستقبل، فإن كنا لا نعرف الماضي كيف نعرف المستقبل»؟

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني: «البعثات الأثرية المشتركة الدولية العاملة مع الهيئة يزيد عددها الآن على 34 فريقاً في المملكة وبالتعاون مع عدد من المؤسسات العلمية والبحثية السعودية، منها شركة أرامكو وهيئة المساحة الجيولوجية، والجامعات السعودية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في إطار مشروع الجزيرة العربية الخضراء مع جامعة أكسفورد المرموقة، أثبتت بالأدلة الأثرية والبنتولوجيا أن الجزيرة العربية كانت مروجاً وأنهاراً وأنها شهدت أكثر من 10 آلاف بحيرة جافة تم توثيقها بمنطقة الربع الخالي وشمال المملكة حتى الآن».

وذكر في وقت سابق لـ«الحياة» أن: «الهيئة تضع نصب عينها قضية الاعتداء على الآثار، لذلك بدأت العمل مع وزارة الداخلية لوضع نظام غرامات للمعتدين على الآثار، أو حتى الذين يعرضون آثاراً مسروقة في أية وسيلة كانت، معلناً عن القبض على مجموعات تعمل في مجال سرقة الآثار، والمتاجرة بها، والزج ببعضهم في السجن، لارتكابهم جريمة تهريب الآثار، أو سرقتها من مواقعها، أو حتى المتاجرة بها». مبيناً أن «الهيئة» استردت أكثر من 54 ألف قطعة آثار من مناطق مختلفة من العالم.


عدد التعليقات: 0
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية