قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

د. تركي بن خالد الظفيري

الثقافة ليست ادعاء
عبد الحكيم الظافر

كوني سلعة!
علي التمني

هل أمست يتيمة!!
أ.د. ناصر بن سليمان العمر

مقصرون تجاه القرآن.. كيف نعود إليه؟
د. سلمان بن فهد العودة

رِفْقاً بـ(الإسلام)!
د. تركي بن خالد الظفيري

صناعة القارئ
محمد بن علي الشيخي

الليبرالية والفطرة
د. تركي بن خالد الظفيري

سجون الأطفال
د. سلمان بن فهد العودة

الصباح.. مرة أخرى
د. سلمان بن فهد العودة

الصباح.. مرة أخرى
د. تركي بن خالد الظفيري

متحدث رسمي سابق
د. تركي بن خالد الظفيري

أُمٌّ خارج الخدمة
د.ظافر العمريّ

نزاهة وترفيه
د. مالك الأحمد

الاعتذاريون
د.ظافر العمريّ

الشمس تشرق من مغربها
محمد إبراهيم فايع

هكذا الأوطان تحمى وتفدى
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

أرضِ شعبك يحمِ أرضك..!
د. ابتسام الجابري

المصلحات !
علوي بن عبد القادر السَّقَّاف

مَن هُم أهلُ السُّنَّةِ والجَماعَة؟
محمد بن علي الشيخي

التراث المأفون..!
د.عبد العزيز بن سعود عرب

الحرب .. والأزمة الاقتصادية
د. محمد خيري آل مرشد

دلع لغوي..!
علي بطيح العمري

تغريدات .. وتوقيعات!
محمد بن إبراهيم السبر

' خطبة : عيش السعداء '
محمد بن علي الشيخي

هيئة الأمم والإرهاب
د. موفق مصطفى السباعي

الإعلان بالصدمة ..
محمد إبراهيم فايع

لاغالب إلا الله ياتركيا
محمد بن علي الشيخي

من دروس المؤامرة على تركيا
وليد بن عثمان الرشودي

أيها الدعاة الزموا مساجدكم
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

ليظهر القائد المبهر ..!
محمد أمين مقراوي الوغليسي

الغارة الروسية على العالم الإسلامي
محمد بن علي الشيخي

رصيد.. أغلى من الذهب
وليد بن عثمان الرشودي

إنها مملكة التوحيد وعرين السنة
علي بطيح العمري

أوقفوها.. ولا تنشروها!
علي بطيح العمري

أنت إمبراطور.. ولكن!!
مريم علوش الحربي

اللوبي في صحافتنا
المقالات >> الوعظ والإرشاد
2016-06-10 11:56:43

أيها الدعاة الزموا مساجدكم



بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
 
أما بعد:
 
أيها الدعاة الكرام يا ورثة الأنبياء ويا أحسن الناس عملا (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
 
يازينة الدنيا ويا هداة القوم في الظُلَم:
 
 إني والله أحبكم وأحب عملكم الجليل فخذوا نصيحة محب: الزموا مساجدكم فهو خير لكم .
 
في زمن الغربة التي نعيشها والهجمة الشرسة التي توجّه لنا من جهات شتى تلبس لباسنا وتنطق بألسنتنا ويقوم عليها بعض بني جلدتنا في حرب فكرية تهدف إلى زعزعة ثوابت الدين ومحكمات الشريعة عبر برامج وأفلام ممنهجة، فإن القوم لما عرفوا -من خلال ممارستهم الطويلة في الإفساد- أن المواجهة والتشويه لم تجد شيئا، زيّن لهم الشيطان المكر الكبّار في غزو حصون المسلمين، مستغلّين غفلة حرّاس الحصن عن حصنهم، وذلك بتزويق الباطل واتخاذ منهج التشكيك في الأحكام.
 
ومثال ذلك: حجاب المرأة، وكشف وجهها، وسماع الأغاني، وغيرها.
 
وحرب التشكيك بدأت بتشويه العلماء والدعاة أولاً، ثم مرروا التشكيك إلى باب العقيدة، فجعلوا الحق والباطل في كفة واحدة مرتدين ثوب محاربة الطائفية، وما علموا أن أهل السنة هم الأمة ومن سواهم هم الفرق الباطلة.
 
كل هذا وأنتم يا معشر الدعاة تبذلون جهداً مشكوراً إلا أنه خارج الحصن.
 
معشر الدعاة ألستم ممن شرف بلزوم المساجد مع علماء أجلاء علّموكم ووجّهوكم؟ فقمتم بعد ذلك في الدعوة إلى الله.
 
بدايتكم المساجد، شهرتكم من المساجد، القبول لكم حصل من المساجد، فلما خرجت التقنيات الحديثة هجر البعض منكم المساجد مستغنيًا بالتقنية الحديثة عنها.
 
لماذا المساجد؟
 
لأنها البيوت التي يحبها الله.
 
ولأنها سبب التلاحم بين المؤمنين.
 
ولأن أهلها هم الممدوحون في كتاب الله. 
 
ولأنها تقوي الرابطة الإيمانية بينكم وبين طلابكم.
 
ولأنها التي تصقل القدوات.
 
أما التقنية الحديثة (برامج فضائية، تويتر، سناب، انستغرام، مواقع على الشبكة) مع نفعها إلا أنها تابع لا متبوع، تابع للمسجد لا مستقلٌّ عنه.
 
فهي لا تربطك بمتابعيك كالمسجد.
 
ولا تحقق الأخوة الإيمانية بين طلابك كما المسجد.
 
ولا يتحقق فيك الاقتداء كما في المسجد.
 
انظر حال السلف مع المسجد وأين نحن منهم: 
 
قال ربيعة بن يزيد : ما أذن المؤذن لصلاة الظهر منذ أربعين سنة إلا وأنا في المسجد إلا أن أكون مريضًا أو مسافرًا. [السير 5/240]
 
وقال يحيى بن معين عن يحيى بن سعيد : إنه لم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة. [السير 9/181]
 
وقال سعيد بن المسيب: ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين سنة وما نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنة. [وفيات الأعيان 2/375]
 
ونقل ابن سعد عنه أنه قال: ما سمعت تأذيناً في أهلي منذ ثلاثين سنة. [الطبقات 5/131]
 
وقال وكيع بن الجراح: كان الأعمش قريبًا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى. [تذكرة الحفاظ 1/154]
وبعض السلف لم تفته التكبيرة الأولى مع الإمام إلا في يوم واحد منذ أربعين سنة ولعذر، فقد قال ابن سماعة: مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة الأولى إلا يوم ماتت أمي. [السير 10/646]
 
وهذا إبراهيم بن ميمون المروزي أحد الدعاة المحدثين الثقات من أصحاب عطاء بن أبي رباح، وكانت مهنته الصياغة وطرق الذهب والفضة، قال ابن معين: كان إذا رفع المطرقة فسمع النداء لم يردّها. [تهذيب التهذيب1/151]
 
وقد حث سفيان بن عيينة على السير إلى الصلاة حتى قبل النداء فقال: لا تكن مثل عبد السوء لا يأتي حتى يدعى، ائت الصلاة قبل النداء. [التبصرة 1/137]
 
وإذا كان هذا ما عرفناه من اهتمامهم بالصلاة وبتكبيرة الإحرام خصوصًا، فلا غرابة إذا قال إبراهيم النخعي: إذا رأيت الرجل يتهاون بالتكبيرة الأولى فاغسل يديك منه. [صفة الصفوة 3/88] 
لا تعليق على ما مضى.
 
أيها الدعاة الأكارم الزموا مساجدكم لتجفّفوا منابع الغلو والجفاء.
 
الزموا مساجدكم لتفنّدوا شبه المرجفين.
 
أعيدوا وهج المساجد ودورها.
 
الرزيّة كل الرزيّة أن يتابع الشباب اليوم وسائل التقنية الحديثة ثم يشرعون في طرح مواد مرئية ومسموعة ومكتوبة وكثير منهم لم يقرأ على شيخٍ عقيدة السلف أصحاب الحديث أو كتاب التوحيد للمقريزي أو الواسطية أو الطحاوية أو كشف الشبهات أو القواعد الأربع أو الأصول الثلاثة، ثم يخوض في مسائل لو عرضت على عمر رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر.
 
فضلاً عن الجهل في أحكام العبادات، فكثير من الشباب اليوم لا يعرف العمدة، ولا الروضة الندية، ولا بداية المجتهد، ولا زاد المستقنع، وإلى الله المشتكى!
 
أيها الدعاة:
 
لا أقلل من جهدكم المبارك إلا أنَّ ثني الركب في المساجد هي سبيل بناء وثبات الحق.
وأخيراً:
 
أيها الدعاة:
 الزموا مساجدكم 
 
وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
 
وكتبه وليد بن عثمان الرشودي  
 

عدد التعليقات: 1
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - واحد من الناس في Jul 11 2016
مسألة كشف الوجه ليس مثال جيد لتبدء فيه مقاله عن التشكيك في الاحكام الشرعية ..الامر اكبر من ذلك بكثير .اما كشف الوجه فالامر فيه هين واختلف بشأن حكمه الصحابة والسلف الصالح من قبل وقال بجواز كشف ائمة كبار من جميع المذاهب الاربعة والظاهرية وغيرهم
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية