قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

محمد بن سعد العوشن

تسونامي والذنوب!
أبرار بنت فهد القاسم

أفئدة طَّيْرٍ متوكلة
امير سعيد

شهيد الحجاب
الهيثم زعفان

تربويات المحن
أبو لجين إبراهيم

التيه الحضاري!
أبو لجين إبراهيم

العلمانية ..4 وقفات فاصلة
أبو لـُجين إبراهيم

وصفة بسيطة للغاية!!
خباب بن مروان الحمد

أباطيل في عاشوراء!
رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
المقالات >> أخبار السعودية
2018-05-07 05:05:30

إنتاج حافلات محليا ورسوم على طرق سريعة



لجينيات -رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس انطلاق فعاليات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، تحت شعار «من الرؤية إلى الإنجاز.. استثمر في مكة»، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للمنتدى الأمير عبدالله بن بندر. واستهل أمير مكة المكرمة حفل إطلاق المنتدى بكلمة أعلن خلالها إستراتيجية المنطقة لعشر السنوات المقبلة.

رؤية رُسمت ليصحبها الإنجاز
من جهته قال الأمير عبدالله بن بندر: «منذ انطلقت عقارب ساعة الزمن لم تتوقف عند حد بل كانت تشكل منعطفا عند كل فترة من فتراته، ولا يخفى على كل ناظر ما يشكله ذلك في هذه الحقبة من تاريخ وطننا الحبيب، منذ نشأته على قواعد من نور مستمدة من شريعته الإسلامية الغراء».
ومضى يقول: «ولأنها رؤية رُسمت ليصحبها الإنجاز، وهذا ما أراد لها ولي العهد (أمير الرؤية والإنجاز)، فنحن في منطقة مكة المكرمة نؤكد من خلال إقامة هذا المنتدى أننا ولله الحمد بدأنا نقطف ثمار هذه الرؤية الاستثنائية في هذا الوطن الاستثنائي وخلف قائد استثنائي، حيث استشعرنا جميعاً أهمية دور المنطقة في دفع عجلة تحقيق برامج الرؤية، ومن ذلك ما هو متصل بالمجال الاقتصادي والعمراني بمنطقة مكة المكرمة، خاصة مع ما تتمتع به من مقومات اقتصادية ومميزات تنافسية ولتكون جميع فعاليات وأنشطة المنطقة الاقتصادية محققة لأهداف رؤية 2030»
ثم عقدت الجلسة الرئيسية للمنتدى بمشاركة وزير المالية محمد الجدعان، ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، وأدارها الإعلامي تركي الدخيل.
الجدعان: لا يوجد أمر دفع واحد لم نلتزم به
وكشف وزير المالية محمد الجدعان خلال الجلسة، أن الوزارة ولأول مرة منذ ما يقارب الـ15 عامًا ينتهي العام ولا يوجد أمر دفع واحد لم تلتزم به، مبينا استلام الوزارة 30 ألف أمر دفع خلال الشهور الأربعة الأولى من عام 2018، تم دفع 25 ألف منها، حيث تم دفع 99% من أوامر الدفع خلال 45 يوما، مؤكد اعتماد الوزارة على القطاع الخاص لتحقيق رؤية 2030.
 
إنتاج حافلات محليا وتشغيل طرق برسوم
إنتاج
أعلن وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، أن المملكة العربية السعودية أجرت مناقشات أولية مع شركات أجنبية لإنتاج حافلات محليا وتخطط لتحويل جزء من شبكة الطرق السريعة إلى طرق برسوم مرور للإسهام في زيادة كفاءة منظومة النقل.
ورأى العامودي في مقابلة على هامش الجلسة الافتتاحية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي أمس المقام بفندق الريتزكارلتون، تحت شعار «من الرؤية إلى الإنجاز.. استثمر في مكة»، أن «نطور نظام النقل العام بعدد كبير من الحافلات، ولذا نريد أن نرى كيف يمكن أن نستفيد من ذلك كي نطور صناعة محلية». وامتنع العامودي عن ذكر أسماء الشركات التي تجري محادثات معها.
 
 
شبكة طرق
قال العامودي، إن مشروع السيارات المحتمل منفصل عن مذكرة التفاهم الموقعة مع تويوتا موتور في مارس من العام الماضي لإجراء دراسة جدوى لإنتاج السيارات ومكوناتها في السعودية. ويتضمن برنامج الإصلاح خططا لتولي القطاع الخاص إدارة جانب كبير من البنية التحتية للنقل بما في ذلك المطارات والموانئ بينما تضطلع الحكومة بالدور التنظيمي. وقال العامودي، إن هذا التوجه سيمتد لشبكة الطرق السريعة.
وأضاف أن الحكومة تطمح لإنشاء أربع أو ست طرق برسوم مرور تديرها شركات خاصة ولكن هذا قد يكون صعبا نظرا للحاجة لإعطاء مستخدمي الطرق خيار استخدام طريق دون رسوم في كل حالة. وأضاف أن مسودة خطط هذا المشروع ستكون جاهزة في غضون ستة أشهر.
 
 
1400 حافلة
تنفق المملكة، التي لا تملك صناعة حافلات كبيرة، مليارات الدولارات على التوسع في أنظمة النقل العام في العاصمة الرياض ومدن كبرى أخرى واستوردت آلاف الحافلات في الأعوام القليلة الماضية.وفي مايو الماضي تسلمت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات طلبية من الرياض لشراء 600 حافلة مرسيدس - بنز سيتارو وهي أكبر طلبية سيارة في تاريخ قسم الحافلات بالشركة. وأعلنت يوتشاي إنترناشونال الصينية الشهر الماضي عن تسليم 800 حافلة للسعودية.
 
تصنيع
يتيح تصنيع الحافلات محليا للسعودية توفير تكلفة الاستيراد وخلق فرص عمل والتوسع في الصناعة المحلية وهي من الأهداف الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الرامي للحد من اعتماد الاقتصاد على صادرات النفط.
 
قطار الحرمين 
قال وزير النقل، إن الوزارة أطلقت في نوفمبر الماضي، رحلات تجريبية لقطار الحرمين، مؤكدا أن التشغيل التجاري سيكون في الربع الثالث من 2018. ووفق الحساب الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، قال العامودي خلال المنتدى، إن قطار الحرمين سيكون الأسرع في الشرق الأوسط باستيعاب 60 مليون مسافر سنويا. وقطار الحرمين، يعمل بالكهرباء بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة بطول 480 كلم2، لخدمة الحجاج والمعتمرين، وسيختصر المسافة بين مكة المكرمة وجدة لأقل من نصف ساعة، مقارنة مع ساعة ونصف عبر الحافلات. وترتفع أعداد المسافرين عبر مطار جدة نظرا لقدوم الحجاج والمعتمرين إلى المطار القريب من الأماكن المقدسة في مكة المكرمة. ويهدف المشروع إلى تخفيف الضغط والازدحام على الطرق البرية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
وبلغ عدد الحجاج العام الماضي 2.35 مليون حاج، فيما عدد المعتمرين 6.75 ملايين معتمر.
 

عدد التعليقات: 0
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية