قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

محمد بن سعد العوشن

تسونامي والذنوب!
أبرار بنت فهد القاسم

أفئدة طَّيْرٍ متوكلة
امير سعيد

شهيد الحجاب
الهيثم زعفان

تربويات المحن
أبو لجين إبراهيم

التيه الحضاري!
أبو لجين إبراهيم

العلمانية ..4 وقفات فاصلة
أبو لـُجين إبراهيم

وصفة بسيطة للغاية!!
خباب بن مروان الحمد

أباطيل في عاشوراء!
رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
المقالات >> صورة وتعليق
2018-03-10 05:54:13

'الحشد الشيعي' وخارطة العراق



الخبر:

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مرسوما يضفي الصفة الرسمية على ضم ميليشيات الحشد الشيعي إلى القوات المسلحة، ويساويها في الرواتب وغيرها من المزايا.
 
تعليق لجينيات:
قوات الحشد الشيعي جرى تشكيلها عام 2014 إثر دعوة أطلقها المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني لأجل قتال تنظيم الدولة الإسلامية، تتكون بشكل كبير من عشرات آلاف الشيعة العراقيين، الموزعين على الكثير من الفصائل التي غالبا ما تكون مرجعيتها في إيران وليس العراق.
 
لقد انتهى القتال نهاية عام 2017 رسمياُ، لكن قوات الحشد الشعبي لم يجرِ تفكيكها، قبل أن يتم إضفاء الصفة الرسمية عليها في ظرفية حساسة يشهدها العراق، تخصّ الاستعداد للانتخابات التشريعية المقرّرة مايو 2018.
 
فقد أصدر حيدر العبادي مَرسوماً يضفي قوانين الخدمة العسكرية على قوات "الحشد الشعبي"، ويمكنها من الكثير من الحقوق المخوّلة للمنتسبين إلى الجيش، ومن ذلك الرواتب ذاتها والحق في الدراسة بالكليات والمعاهد العسكرية، وهو إجراء يثير عدة أسئلة حول اختيار هذا التوقيت بالذات، وحول منح "الحشد" شهادة حسن السيرة في وجه الاتهامات الحقوقية الموجهة إليه وارتباطه بإيران.
 
ويطرح هذا القرار الكثير من الأسئلة حول مآلاته وأهدافه وتوقيته، خاصة ما يتعلّق بمآل الاتهامات الموجهة من لدن منظمات حقوقية دولية إلى "الحشد الشيعي" بارتكاب انتهاكات خطيرة بحقّ المدنيين السنة، ثم إمكانية ارتباط المرسوم بأهداف سياسة تخصّ استمالة الأوساط الشيعية قبل إجراء الانتخابات التشريعية، وكذا ما يتعلّق بدور إيران في العراق بما أن الأولى دعمّت كثيرا قوات "الحشد الشيعي".
 
إن اخطر ما في المضوع هو ارتباط "الحشد الشيعي" بإيران، ومن ذلك اللقاءات المتعددة التي جرت بين قياديين في هذه القوات وقاسم سليماني، قائد فيلق القدس داخل الحرس الثوري الإيراني، وكذا الإشادة المستمرة لقياديي الحشد بالدعم الإيراني، كما أشارت عدة تقارير إعلامية أن الكثير من أسلحة الحشد جاءت من إيران، ممّا يطرح عدة إشكاليات حول الدور الممكن لـ"الحشد الشعبي" في خارطة العراق، وهل يكرّر التجربة ذاتها للحرس الثوري في إيران، أي الاستحواذ على جانب مهم من مفاصل الدولة.
 

عدد التعليقات: 0
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية