قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

د. عمر بن عبد الله المقبل

ثمان خطوات للاستعداد لرمضان
عمر بن عبد المجيد البيانوني

خواطر في الإنصاف وإدارة الخلاف
عمر عبدالوهاب العيسى

أزمة مكر لا أزمة فكر..!
د. تركي بن خالد الظفيري

الثقافة ليست ادعاء
عبد الحكيم الظافر

كوني سلعة!
علي التمني

هل أمست يتيمة!!
أ.د. ناصر بن سليمان العمر

مقصرون تجاه القرآن.. كيف نعود إليه؟
د. سلمان بن فهد العودة

رِفْقاً بـ(الإسلام)!
د. تركي بن خالد الظفيري

صناعة القارئ
د. تركي بن خالد الظفيري

صناعة القارئ
محمد بن علي الشيخي

الليبرالية والفطرة
د. تركي بن خالد الظفيري

سجون الأطفال
د. سلمان بن فهد العودة

الصباح.. مرة أخرى
د. تركي بن خالد الظفيري

متحدث رسمي سابق
د. تركي بن خالد الظفيري

أُمٌّ خارج الخدمة
د.ظافر العمريّ

نزاهة وترفيه
د. مالك الأحمد

الاعتذاريون
د.ظافر العمريّ

الشمس تشرق من مغربها
محمد إبراهيم فايع

هكذا الأوطان تحمى وتفدى
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

أرضِ شعبك يحمِ أرضك..!
د. ابتسام الجابري

المصلحات !
علوي بن عبد القادر السَّقَّاف

مَن هُم أهلُ السُّنَّةِ والجَماعَة؟
محمد بن علي الشيخي

التراث المأفون..!
د.عبد العزيز بن سعود عرب

الحرب .. والأزمة الاقتصادية
د. محمد خيري آل مرشد

دلع لغوي..!
علي بطيح العمري

تغريدات .. وتوقيعات!
محمد بن إبراهيم السبر

' خطبة : عيش السعداء '
محمد بن علي الشيخي

هيئة الأمم والإرهاب
د. موفق مصطفى السباعي

الإعلان بالصدمة ..
محمد إبراهيم فايع

لاغالب إلا الله ياتركيا
محمد بن علي الشيخي

من دروس المؤامرة على تركيا
وليد بن عثمان الرشودي

أيها الدعاة الزموا مساجدكم
عمر عبد الوهاب آل عيسى التميمي

ليظهر القائد المبهر ..!
محمد أمين مقراوي الوغليسي

الغارة الروسية على العالم الإسلامي
المقالات >> ملفات وتقارير
2015-02-16 14:59:08

الحوثيون بين الرغبة والقوة



الخبر: 

يصدر مجلس الأمن الدولي الأحد قراراً يدعو فيه الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء إلى ترك السلطة والانسحاب من المؤسسات الحكومية التي استولوا عليها والإفراج عن أعضاء الحكومة والمعتقلين والعودة إلى طاولة المفاوضات.
 
تعليق لجينيات:
لم يكن التمدد الحوثي بداية من الجبال والمغارات والكهوف وحتى القصر الرئاسي في صنعاء مفاجئا, لمن يتابع المشهد السياسي عن كثب, إذ تقف وراء الحوثية قوة منظمة تتوافر لديها الرغبة والقوة في الدفع بالحوثيين إلى سدة الحكم في اليمن لاعادة الحكم الزيدي الشيعي مرة أخرى.
 
في الجهة المقابلة, كانت هناك رغبات فقط في المعارضين لعصابات الحوثي, فقط رغبات في ألا يظهر الحوثيون ويسيطروا على كل اليمن, وتوقف الأمر عند هؤلاء عند حد الرغبة, دون قوة حقيقة تتدخل لوقف هذا التمدد, في مواجهة  القوة الإيرانية التي دعمت الحوثية منذ البداية وحتى وصولهم إلى صنعاء.
 
هذا السيناريو المكرور نراه مرة أخرى بصورة عكسية, لدي الذين يمتلكون القوة لإزاحة كابوس الحوثية الجاسم على قلب صنعاء, إذا لاتتوافر فيهم الرغبة لإبرام هذا الأمر, ونقصد هنا القوى العظمى, ومجلس الأمن, الذي يبدو أن الأيام ستكشف عن مفاوضات وقنوات سرية مهدت الطريق أمام الحوثية لسرقة اليمن.
 
على هامش الاحداث, تجد الذين يمتلكون الرغبة ويفتقدون القوة, ما زالوا يرواحون مكانهم, ويحثون هذا, ويناشدون ذلك, ويشجبون ويستنكرون, ظنا منهم أن العالم اليوم يمكن أن يسير وفق الرغبات, دون سلاح القوة الذي يترجم تلك الرغبات إلى واقع.
 
فلا يمكن أن يتغير واقع اليمن الذي وقع في القبضة الحوثية, على مرأى ومشهد من العالم, برغبات مجلس التعاون الخليجي, ولا طلباته المتكررة من مجلس الأمن بأن يضع القضية اليمنية تحت الفصل السابع الذي يتيح التدخل العسكري لاجبار الحوثية على التراجع.
 
إن الفصل السابع لايستخدم إلا وفقا لرغبات وقوة القوى العظمى المسيطرة على العالم, والذي تسيره وفقا لمصالحها, وليس وفقا لاجندات مجدلس التعاون الخليجي, الذي إن أراد أن ينزل في الحلبة السياسية أن يتزين بالقوة, التي لاتعرف البيئة السياسية الدولية سواها, وما عدا ذلك فهو هباء منثورا.

عدد التعليقات: 2
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - الويل للعرب من شر قد اقترب في May 18 2015
روسيا اليوم - الاحد 17-5-2015 جدد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية الايراني علاء الدين بروجردي تهديداته لاي عرقله او تفتيش للسفينة الايرانيه (شهد) التي يزعمون انها محمله بـ2500 طن من المساعدات الانسانيه جدد تهديداته وتحذيراته الحاده بان الرد الايراني سيكون جادا وحازما على اية عراقيل تضعها الدول المعتدية امام حركة سفينة المساعدات الايرانية المتوجهة الى ميناء الحديده في اليمن (تبعد عن صنعاء 210 كم ) . واكد بروجردي في تصريح له أن لا جدوى من تهديدات السعودية وامريكا وهي لن تستطيع اعاقة رسو سفينة المساعدات الانسانية على ساحل اليمن، وقال إن المساعدات ستصل الى يد اصحابها وان سفينة الانقاذ الايرانية سترسو على شاطئ اليمن بالتنسيق مع الامم المتحدة وهدد باشعال نار الحرب في الخليج الفارسي لو حاولوا المساس بالمساعدات او تفتيشها . ................................... تعليق : الحذر ...الحذر .....الحذر ....الحذر ... ..... والوقايه خير من العلاج فوالله ان نجحت ايران بايصال هذه المساعدات المشبوهه الملعونه فانها ستكون كارثة عظيمه وان تخاذلهم وخوفهم من تهديدات ايران الجوفاء وعدم الحزم والاصرار على تفتيش السفينه باي ثمن حتى لو وصل الامر الى استخدام القوه سيؤدي الى كارثة وهزيمه منكره لهم وستتساقط عشرات طائراتهم وتدك معسكراتهم ومدنهم الحدوديه وسيصل عدد ضحاياهم الى الالاف لاسمح الله فالحذر الحذر يامجلس التعاون من هذه السفينه وماتحويه من مساعدات ملعونه ... فالحذر الحذر من التهاون او الخوف وترك السفينه دون تفتيش والا والله انها كارثة وخسائر فادحه على السعوديه ... وهذا الكلب الايراني كل يوم يفضح نفسه ويفضح مافي هذه السفينه لان تفتيشها سيفضح ايران ويفسد خطتها ... عملية تهريب اسلحه فتاكه وصواريخ مضاده للطائرات وراجمات صواريخ متطوره احدث بكثيررررر من التي الصواريخ والمضادات المتهالكه والقديمه والمنتهيه صلاحيتها التي اخذت وقت طويل للتخلص منها وليتهم ابقوى عليها على الا يسمحوا بهذه الصواريخ والمضادات المتطوره التي ستسلمها ايران للحوثيين غدا الاثنين فمادمروه اهون بكثيررررررررر من هذه الصواريخ والمضادات المتطوره والبلاوي التي سترسلها ايران لهم .. وهذا الايراني الخبيث يعرف أن السعودية ودول التحالف لايمكن ان تمنع الغذاء والدواء وعملية التفتيش اجباريه بقرار من الامم المتحده لكن هذا المجرم الصفوي يخاف ان تنكشف هذه الاسلحه الهائلة التي ستكون كارثة على دول الخليج .. هذا المخادع المراوغ يقصد باشراف الامم المتحده تفتيش صور سطحي لهذه المساعدات بشكل ظاهري وسطحي وربما يقتصر على الحاويات العلوية التي فيها المساعدات الانسانيه اما ثلاث ارباع الحاويات وهي الوسطى والسفلى فهي التي تحتوي المضادات الارضيه الفتاكه المتطوره والصواريخ والذخيره اللازمه لها والتي ستبيد الطائرات وتدك المدن الحدوديه والمعسكرات .. ايرن راسها والف سيف ستقوم بايصال هذه المساعدات العسكريه
2 - السفينه ستصل الخميس 21 في May 20 2015
واشنطن/لندن (رويترز) 2015-5-19 قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء إن سفينتين حربيتين إيرانيتين انضمتا إلى سفينة شحن تقول إيران إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن في حين قال ناشطان على متن السفينة إنها ستصل إلى ميناء الحديدة اليمني يوم الخميس. وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون للصحفيين لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي وأضاف أن الولايات المتحدة ترصد مواقع السفن الثلاث في كل خطوة بالطريق . وأضاف أن السفينتين الحربيتين انضمتا إلى سفينة الشحن لدى مرورها بمنطقة تقول طهران إنهما تقومان فيها بعمليات لمكافحة القرصنة. ولم يتضح على الفور إن كانت السفينتان الحربيتان على مقربة الآن من سفينة الشحن. وافاد مسؤول دفاعي امريكي أن السفن ربما تكون موجودة ببساطة في نفس المنطقة العامة. وفرض تحالف تقوده السعودية عمليات تفتيش على جميع السفن التي تحاول الوصول إلى اليمن لمنع تهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي الحليفة لإيران والتي تسيطر على كثير من أراضي اليمن بما في ذلك ميناء الحديدة. وتتهم السعودية إيران بتسليح الحوثيين وهو اتهام تنفيه طهران التي أدانت الضربات الجوية التي تقودها السعودية لليمن. وقال مسؤولون إيرانيون إن بلادهم لن تسمح للقوات التي تقودها السعودية بتفتيش سفينة الشحن إيران شاهد. وقال ناشطان أجنبيان على متن السفينة لرويترز قبل إدلاء وزارة الدفاع الأمريكية بتصريحاتها إن السفينة لا تصاحبها سفن حربية إيرانية. وقال كريستوف هورستل وهو ناشط سياسي ألماني على متن السفينة . ليس هناك أي سفينة ترافقنا فما بالك بسفن حربية إيرانية. وأضاف هورستل الذي عمل في السابق لمحطة أيه.آر.دي التلفزيونية الألمانية عندما أنظر إلى الأفق لا أرى أي سفينة.. لا توجد أي سفينة على الإطلاق.. ولم تكن هناك قط أي سفينة حربية طوال الرحلة. ومع ذلك قال إن طائرة هويتها غير معروفة دارت حول السفينة ثلاث مرات يوم الاثنين وقال إنها ظروف إبحار ميسرة ووقت الوصول المتوقع هو الخميس. وقال كاليب موبين وهو امريكي من أوهايو شن حملة ضد الحرب وأخرى ضد النظام المالي الأمريكي وموجود أيضا على متن السفينة إنه لم ير أي سفينة حماية حربية. لكن وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء نقلت يوم الاثنين عن قائد السفينة إيران شاهد قوله إن سفينتين حربيتين إيرانيتين بدأتا مرافقة السفينة. وكان نائب قائد القوات المسلحة الإيرانية مسعود جزائري قد قال إن أي هجوم على السفينة سيشعل حربا في المنطقة
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية