قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

محمد بن سعد العوشن

تسونامي والذنوب!
أبرار بنت فهد القاسم

أفئدة طَّيْرٍ متوكلة
امير سعيد

شهيد الحجاب
الهيثم زعفان

تربويات المحن
أبو لجين إبراهيم

التيه الحضاري!
أبو لجين إبراهيم

العلمانية ..4 وقفات فاصلة
أبو لـُجين إبراهيم

وصفة بسيطة للغاية!!
خباب بن مروان الحمد

أباطيل في عاشوراء!
رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
المقالات >> أخبار منوعة

الشيخ صالح الفوزان: المفتي بإباحة الغناء لا تجوز الصلاة خلفه



لجينيات.. أفتى فضيلة الشيخ عبد الله بن فوزان عضو هيئة كبار العلماء بعدم جواز الصلاة خلف المفتي بإباحة الغناء والمعازف.

وقال الشيخ الفوزان -خلال أحد دروسه الصيفية- بعد سؤاله عن جواز الصلاة خلف من يبيح الغناء: "إن الصلاة لا تجوز خلفه"، باعتباره: "مجاهرًا بالمعصية"، وعليه يعزّر بترك الصلاة خلفه.

وأضاف فضيلته: "لو أنه يسمعها ولا يدري عنه أحد أسهل من أنه يجاهر، ويقول المعازف حلال، والغناء حلال مطلقًا، فلا شك هذا مجاهر".

ويرى جماعة من العلماء جواز تعزير المجاهر بالبدعة أو المعصية، بحيث تترك الصلاة خلفه والسلام عليه ونحو ذلك، ليراجع نفسه ويلزم ما عليه الجماعة.

للاستماع للفتوى صوتي :


عدد التعليقات: 203
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



1 - داعي في Jul 15 2010 7:31AM
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا...نعم الحي لاتؤمن عليه الفتنة ومن كان مستنا فليستن بمن قدماااات
2 - ابواحمد في Jul 15 2010 7:44AM
جزاك الله خيرا لعل هذا يكون رادع له ولقد أوصى الشيخ العثيمين عند وفاته بأن تؤخذ الفتوى من الشيخ صالح الفوزان وفقه الله
3 - saab في Jul 15 2010 7:45AM
و المفتي بجواز التعامل بسحر و هو شرك اكبر و المفتي بلاختلاط و هل يجوز بان لا نصلي خلفهم ايضا
4 - ... في Jul 15 2010 7:53AM
بدون فتوى الناس تركو الصلاة خلفة و اول كنا نصلي المغرب اربعة او خمسة صفوف و الأن صفين بالكثير .. وبعد هذة الفتوى من شيخنا الفوزان لن اصلي ابدآ خلف المجاهر بالمعصية راعي الطرب و الفن حتى لو اصلي في البيت .
5 - مطر في Jul 15 2010 8:15AM
وفق الله الشيخ وأمد عمره على طاعنه .. ونسأل الله الهداية لمن أفتى بها
6 - قطر الندى في Jul 15 2010 8:40AM
جزاك الله خير شيخنا ... ونسأل الله التوبة والإنابة لمن أباح الغناء ... وترك من بعد [فتواه] فوضىً عارمة شرذمت الأمة
7 - المعتصم في Jul 15 2010 8:44AM
أديت الأمانة يا شيخ وبارك الله في علمك
8 - عبدالله السعيد في Jul 15 2010 8:59AM
يبدو ان الشيخ الكلباني هو اخر وليس اخيرا ضحايا الخذلان وعدم النصرة فسبب ذلك الخذلان والتقهقر المبين خسرت الصحوه الاسلاميه عدد من اهم ورؤوس رموزها ولا داعي لذكر الاسماء فهي معروفه واصبحت مثار جدل واسع في الاوساط العامه والخاصه !! فعندما كفر مراجع الروافض كالوا عليه من المدح مما لم ينله احد من قبله ولا من بعده !! وعندما تمت اقالته لم نسمع او نلحظ اي تحرك على مستوى العلماء خاصة الرسميين بالوقوف معه وقبله عضو هيئة الافتاء والذي قال رأيه في جامعة الاختلاط ولم يلبث قليلا الا وقرار الاقاله على طاولة الشيخ!! وقبلهم طلبة العلم وشيوخ الصحوه عندما زج بهم في السجون !! لم نسمع او نقرأ لما يسمون كبار علماء اي موقف ايجابي سوى من العالم الرباني العلامه بن جبرين اسكنه الله فسيح جناته والعلامه الشعيبي رحمه الله رحمة واسعه ولا نقول الا الله يستر ويثبت ويربط على قلوب من يقبعون الان خلف القضبان من طلبة علم ومشائخ واكاديميين الا يكونوا كغيرهم ضحايا الصمت المريب والعجيب الغريب والمعيب مما يسمون بكبار علماء!! حيث مازال الخذلان المبين والتقهقر الفاضح الواضح بعدم نصرتهم والوقوف معهم هو سيد الموقف الى يومنا هذا !! وهل علماء السلف كانوا كذلك يامن تتشدقون بالسلفيه والسلف؟ والله لو كانوا على منهج السلف الصالح لرفسوا وركلوا هذه الكراسي الصدئه والمناصب المهزوزه نصرة وتعبيرا لتضامنهم مع اخوانهم المظلومين القابعين خلف القضبان ظلما وبهتانا.
9 - محمد لاسمري في Jul 15 2010 9:02AM
نعم هذا ما نريده سنرى الكلباني وهو يصلي مع الليبراليين في المسجد هذا أن صلوا فالكثير منهم ما يصلي ولن يصلي خلفه من يهتم للدين فهو مجاهر بالمعصية ولا فرق بينه وبين مجاهر المعصية في جدة ومن سيصلي خلفه فهو لا يهتم بالدين
10 - نواف الرحيمي في Jul 15 2010 9:39AM
سوف أنشر فتواك يا شيخ صالح في الكثير من المواقع الالكترونية حتى يطلع عليها الكثير ويتجنبون بل يحذرون من الصلاة خلف (رئيس رابطة المغنين في بلاد الجرمين )
11 - ابوحامد في Jul 15 2010 9:55AM
احب يا شيخ العقيده/صالح الفوزان هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في مامعناه/صلى خلف او ورى كل بر وفاجر0 ان كان ورد 0000000 بعدين كثير من يصلى وهو مسبل 00وحليق00 اليس الحليق و المسبل على معصيه ومعصيته ظاهره0 ووالله ان لااحب سمع الاغاني ولااايد من افتى بااباحة الغناء الله يرده الى الحق
12 - ألاء الشهري في Jul 15 2010 10:14AM
اعوذبالله الغيبه من الكبائر فخلاااااااااااااص خلوا الرجال في حاله صحيح انني لااتفق معه في فتواه لكن هذا مو مبرر انا نغتابه ونسبه يكفينا حفظه للقران ياليتني حافظه لو ربع من اللي حافظه الله يغفر لنا بس
13 - محمد الخطابي في Jul 15 2010 10:22AM
بعد ماكان يصلي بملايين المسلمين وفي بيت الله الحرام,, والله انها فتوى تقشعر منها الجلود,, اللهم ردنا إليك والكلباني ردا جميلا..
14 - احمد عبدالرحمن في Jul 15 2010 10:44AM
أظن أن الشيخ صالح أفتى بهذه الفتوى لردع الشيخ الكلباني فقط ولردعه فقط وحتى لا يفتتن الناس به وبآراءه فيصدقوا كل ما يقوله لهم الغناء بالفطرة تأباه النفوس الورعة التقية !! ونلاحظ أن بعض المشائخ يحللوا ما حرم الله وأخشى أن نجد قريبا أن يتم تحريم ما حلل الله!! هدى الله الشيخ الكلباني الذي فتح على نفسه باب لن يغلق الا برجوعه وخسر كثيرا من محبيه والوصول للقمة يسير لكن في المحافظة عليها تكمن الصعوبة (( من كان مستنا فلسيتن بمن مات فإن الحي لا تؤمن فتنته) (ما أنت محدث قوم بقول لم تبلغه عقولهم الا كان ليعضم فتنة ) الله توفنا على السنة
15 - ابو هشام في Jul 15 2010 10:45AM
استغرب عبارة ( خرج ) وكأنها تندر .. أو من صياغة صحفي له غرض .. حفظ الله شيخنا الشيخ صالح ونفعنا والمسلمين بعلمه . ورد ضال المسلمين للحق .
16 - عدو الحوثيين في Jul 15 2010 10:46AM
ودي أسمع رأي للشيخ الفوزان حفظه الله في حكم سرقة المال العام و النهب الحاصل في المناقصات الحكوميةو كارثتي جده و الرياض و قضايا المواطن اليومية و العامة.......و ما رأي الشيخ حفظه الله في موسيقى السلام الملكي؟ و التي تُعزف في حضور مشايخ من أصحاب اللحى الطويلة و الثياب القصيرة في الاحتفالات الرسمية و يعرضها التلفزيون و تسلط الكاميرا على هؤلاء المشايخ!!!!!......لو أن الكلباني كان مسئولا لمّا تجرأ عليه أحد و لما رأينا هذه الحملات المسعورة ضد.......و للأسف نسينا كل حسنة من حسناته و كل كلمة حق قالها و لعل أبرزها ما قالها في حق علماء الروافض الذين يكفرون الصحابة و يطعنون في القرآن
17 - علي في Jul 15 2010 10:52AM
لقد طلب الشيخ عادل الكلباني المناظرة فلماذا لم يخرج احد ليواجة الحجة با الحجة ... ليس كل شي حرام يكفي يكفي
18 - أبو فهد في Jul 15 2010 10:55AM
غريبة هذه الفتوى!!!! أليس من معتقد أهل السنة و الجماعة الصلاة خلف البر و الفاجر!!!.....لاحظوا البر: أي أننا نعرف أنه من الصالحين فنصلي خلفه......الفاجر:أي نعرف فجوره و مع ذلك نصلي خلفه......طيب ما حكم الصلاة وراء زعيم عربي ينشئ السجون لتعذيب خصومه و قتلهم و يطلق كلابه الضاله من المخبرين في الشوارع لقتل الناس و ...و....و...الخ
19 - ماجد في Jul 15 2010 10:56AM
زعلان جدا من علمائنا الاجلاء ليش ما يتجمعون ويوحدون الكلمة. زعلان جدا ليش مافيه مرجع للفتوى. زعلان جدا لان العلماء مغيبين اعلاميا. زعلان جدا لان اللي قاعد يصير بين العلماء(خطين) فتنة. الحين حان الوقت لانفتاح السعودية على دول العالم (غصب) ليش ما نركز على تربية عيالنا على الدين الصحيح وردود الشبهات. اللي يبعد عنا وعنكم الشر ويثبتنا على طريق الحق يارب.
20 - lpl[ في Jul 15 2010 11:26AM
انت امام اهل السنة في هذا العصر من الاحياء 1431
21 - أبو عبدالعزيز في Jul 15 2010 11:50AM
السلام عليكم:رداًعلى تعليق الأخ علي رقم 17 حول طلب الكلباني المناظرة , أقول عند أول اختبار للأسف رسب الكلباني ففي قناة دليل {البيان التالي } انسحب من المداخلة الهاتفية حيث كان ضيف البرنامج الشيخ الدكتور عبدالعزيز الفوزان حفظه الله ’وساق الكلباني مبررات لهذا الانسحاب ارجو أن تطلع عليها وتحكم بنفسك والقراء الكرام ، هذا والمداخلة هاتفية فكيف بالقاء المباشر؟؟
22 - خالد في Jul 15 2010 11:53AM
السلام عليكم هل من شروط صحة الصلاة هذا الشرط ؟ والله لا احب الغناء ، لكن الفتوى توقيع عن الله تعالى .. لعل الشيخ يقصد الردع والزجر ، مع ذلك ...
23 - الصاحب في Jul 15 2010 11:53AM
تجوز الصلاة فقط اذاكان من ولاة الامر ويحصل مفسده لولم يصلي خلفه
24 - أحمد.ع.ع في Jul 15 2010 12:08PM
لا أعتقد أن هناك أي تعليق يمكن أن يقال بعد كلام عالم من علاماء هذا البلد المبارك.. فالحمدلله على وجود أمثال هؤلاء الأعلام وأسأل الله أن يطيل في أعمارهم فمثل هذا الكلام يثلج الصدر ويدعو الى التفاؤل والعمل والصبر ونهل العلم من منابعه الصافية الصادقة.
25 - ييي في Jul 15 2010 12:13PM
لعلها فتوى تاديب
26 - مبرك في Jul 15 2010 12:15PM
ودخلوا الرافضة والصوفية والعلمانيين وبدأوا يطعنون بشيخ وامام اهل السنة قبحكم الله يريدون الموسيقى والطرب والعهر والمجون صدق من قال الغناء بريد الزنا والزنا يكثر عند هذه الفئات خاصة بني رافضة والملاحدة حيث شيطانهم وشهوات فروجهم وبطونهم وغيرها هي من تقودهم
27 - ابو محمد في Jul 15 2010 12:17PM
مسجد ه قبل يغص بالمصلين الآن قلوا وبعد هذه الفتوى لن يصلي خلفه احد البتة حتى العلمانيين الملاحدة هم اصلا لايصلون اذن ليبحث عن امام بار تقي خيرا منه والكلباني ليتب الى الله والله خير التوابين
28 - غضنفر... في Jul 15 2010 12:21PM
ستصيب هذه الفتوى زوار السفارات والرافضة التيوس مقتلا ..فهم يريدونها متعة وزنا ولواطا وتمتع بالفروج واستحلالها والموسيقى خير من يوقع في حبائل الفجور
29 - عبدالكريم في Jul 15 2010 12:23PM
وفقك الله شيخنا وبارك فيك لقد القمت أعدائنا حجرا بهذه الفتوى هم يحسبون اننا خانعون لهذه الترهات التي تخرج من في هذا المفتون كلباني اذا بك تطلق هذه الفتوى محذرا منه ومحذرا من الصلاة خلفه
30 - سالم الصالح في Jul 15 2010 12:27PM
اتعلمون ان الملاحدة في بلاد الحرمين كانوا بصدد اطلاق فتوى تحلل الصديق او الخليل الزاني وخروج الفتاة تعاشره كما تعاشر المرأة زوجها ولكن فتوى الشيخ قطعت عليهم الطريق وهدمت مابنوه وشيدوه فلله درك يا شيخنا افتيت ووضحت فتوى شرقت بها حلوقهم
31 - مقرن في Jul 15 2010 12:30PM
وكذا ...أفتى الشيخ خالد الهويسين بعدم جواز الصلاة خلف الكلباني حتى يتوب
32 - ابن بطوطه في Jul 15 2010 12:30PM
عند عرض فتوى يجب أن نقرأها بتمعن فقد قال الشيخ ( وأضاف: «لو أنه يسمعها ولا يدري عنه أحد، أسهل من أنه يجاهر، ويقول المعازف حلال والغناء حلال مطلقاً فلا شك هذا مجاهر».) فالشيخ الكلباني لم يقــــل المعازف و الغناء حــــلال مطــــــــــــــــق إلى أبو لجين أتقوا الله في النقل و وضحوا للعامه المقاصد و ليس عامة الفتوى .. يجب أن يكون هناك تعليق أو توضيح من قبلكم لأنكم تعلمون جيدا أن كثيرا من المطلعين على الموقع من صغار طلاب العلم فأرشدوهم هدانا و هداكم الله
33 - ، في Jul 15 2010 12:33PM
قد ضل في فتواه يا إخواني ... فلتحذروا من عادل الكلباني أفتى بما يصبي القلوب جهالة .... إن الغناء رسائل الشيطان يسقي النفاق بكل قلب مبتلى ...فيصير قلب المدنف الحيران ويعود مجتمع الطهارة سافلا .... وتعود كل الطاهرات زواني قد جاءنا القرآن كي نحيا به .... ونميت أسباب الهوى الشيطاني قل للإمام إذا تعلق بالغناء ..... ماذا تركت لفاجر شهواني؟! حب القرآن وحب ألحان الغنا ..... في كل قلب ليس يجتمعان عجبا تحب وتعشق النغمات ما .... ينهاك حفظك سورة الفرقان؟ تب أيها العبد الذليل تقربا ......... فالله ذو عفو وذو غفران ذا شهر خير فاغتنم نفحاته .......قد جاءنا بالبشر والإحسان سد الذرائع من مقاصد ديننا ........ فاستفت قلبك قبل قول فلان إن التلبس والتخبط والخنا .....والشر في (خمر) وفي ألحان وكلاهما يفضي لفاحشة الزنى ..... والموبقات نهاية الخسران يا بؤس من جافى طريق محمد ....... وطريق كل موفق رباني الراسخون بعلمهم أهل التقى ..... وجبال علم جمة العرفان إن باز شيخنا وإمامنا .... . وابن العثيمين الإمام الثاني وابن الغديان الذي قد شيعوا ............ لله حبر لف في الأكفان والشيخ صالح لا عدمنا صوته .... الفوزان أعني العالم الرباني والشيخ ناصر سنة أكرم به .... أعني بذاك إمامنا الألباني وكبار أهل العلم في أرض الهدى ........ يفتون عن علم وعن رجحان لا عن هوى أو حب معرفة لهم ........ أو خوف شخص أو بلوغ أماني بعض الورى صاروا مهازل في الورى ....... فتوى (بها مس من الطوفان) فكأن إبليس اللعين يبثها ...... في كل قلب مغرم ولهان الحمد لله الكريم بفضله ..........بالحق يدمغ سائر البطلان صلى الكريم على الحبيب محمد ....... ما مر ذكر المصطفى بلسان
34 - محمد في Jul 15 2010 12:35PM
نسأل الله أن يعصمنا من الزلل فالقلوب ضعيفة والشبهات خطافة اجتمعوا على علمائكم الرانيين ودعوا عنكم محللي الحرام عبيكان وسلمان العورة والقرني وغيرهم
35 - محمد في Jul 15 2010 12:35PM
نسأل الله أن يعصمنا من الزلل فالقلوب ضعيفة والشبهات خطافة اجتمعوا على علمائكم الرانيين ودعوا عنكم محللي الحرام عبيكان وسلمان العورة والقرني وغيرهم
36 - محمد في Jul 15 2010 12:36PM
نسأل الله أن يعصمنا من الزلل فالقلوب ضعيفة والشبهات خطافة اجتمعوا على علمائكم الرانيين ودعوا عنكم محللي الحرام عبيكان وسلمان العورة والقرني وغيرهم
37 - خالد القثامي في Jul 15 2010 12:36PM
أخي الكريم أبو فهد الفرق بين الاثنين هو أن الفاجر لا يبيح فجوره لنفسه ... فمثلاً يجوز لنا أن نصلي خلف رجل مسبل لثيابه وحليق لحيته ويسمع أغاني ويدخن ويعصي والديه [ولكنه مقر بأن أفعاله تلك لاتجوز] ولا نصلي خلف المجاهر المستحل للحرام. . . . اتمنى أن تكون الرؤيا وضحت يا أبو فهد.
38 - زيد879 في Jul 15 2010 12:38PM
نسأل الله أن يعصمنا من الزلل فالقلوب ضعيفة والشبهات خطافة اجتمعوا على علمائكم الرانيين ودعوا عنكم محللي الحرام عبيكان وسلمان العورة والقرني وغيرهم
39 - واحد في Jul 15 2010 12:40PM
يقول: ((كلّ أمّتي معافًى إلاّ المجاهرين، وإنّ من المجاهرة أن يعملَ الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان، عملتُ البارحةَ كذا وكذا، وقد بات يستره ربّه، ويصبِح يكشِف سترَ الله عليه
40 - حمد الصالح في Jul 15 2010 12:42PM
سئل ابن أبي زيد رحمه الله عمّن يعمل المعاصي: هل يكون إمامًا؟ فأجاب: "أما المصرُّ المجاهِر فلا" لا يمكن أن يكون إمامًا ولا يجعَل إمامًا ولا يمكَّن من ذلك ويطالب بتغيره ويرفع أمره لأنه منصِب قياديّ يؤمّ فيه المسلمين كيف يؤمّهم ويتقدّمهم ثم يكون مجاهرًا بمعصية؟!
41 - ساير في Jul 15 2010 12:44PM
((من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)) كل ينكر على حسب استطاعته ويرد تلك الفتوى الخبيثة
42 - ناصر في Jul 15 2010 12:56PM
كل أمتي معافى إلا المجاهرين
43 - محب الصحب الكرام في Jul 15 2010 12:57PM
قال الإمام النووي رحمه الله: من جاهر بفسقه، أو بدعته، جاز ذكره بما جاهر به
44 - من هنا في Jul 15 2010 12:59PM
قال مالك رحمه الله: من هذا الذي ليس فيه شيء كل إنسان يعصي وقال مالك مردفاً: وليس المصر والمجاهر كغيره المصيبة في المصر والمجاهر، هذا في مسألة إمامته
45 - عاصم في Jul 15 2010 1:01PM
قال الفضيل رحمه الله أما من عُرِف بالأذى والفساد، والمجاهرة بالفسق، وعدم المبالاة بما يرتكب، ولا يكترث بما يقال عنه، فيندب كشف حاله للناس، وإشاعة أمره بينهم؛ ليحذروا منه، ويرفع أمره إلى القاضي ما لم يخش مفسدة أكبر؛ لأن الستر على هذا يطمعه في الإيذاء، ومزيدٍ من الفساد، وانتهاك الحرمات، والتجاسر على المعصية، هذا في المعاصي التي وقعت في الماضي، أما من رأى إنساناً يرتكب معصية فيجب عليه أن يُنكِر عليه ولا يقول: أستره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)
46 - زكريا في Jul 15 2010 1:06PM
الله الله في الاعراض الله الله في حفظ اعراضكم يا اهل الحرمين وهاهم احذية واذناب الغرب الكافر يعلمون ليل نهار لنشر العهر والفجور في بلاد الاسلام وقلب الجزيرة واخشى ان يأتي يوم ويجر امرأتك او بنتك اوختك رغما عنك ويستحل فرجها بدعوى التحرر والانفتاح ولاتستبعدوا ان ظل صوت الكلاب عاليا دمرهم الله
47 - عبدالواحد في Jul 15 2010 1:12PM
الله يحفظ الشيخ الفوزان ومشايخنا الكرام كيف يفتي بتحليل ماأجمعت المذاهب الأربعة على تحريمه ثم يصلي بالناس؟ اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
48 - راحل ولابد في Jul 15 2010 1:18PM
وفقت شيخناالمقدام على التبيان والايضاح اللهم اطل عمره وبارك لنا فيه
49 - معين في Jul 15 2010 1:24PM
لله درك ياأسد الصحوة لقد قلت كلمة تقصم ظهر الكلباني والعبيكان والغامدي ومن كان على منهجهم المتردي.....نعم لاااااااااااااااااااااااتصلوا خلف هؤلاء الشرذمة الأفاكون فلا حب ولا كرامة لهم.
50 - نايف في Jul 15 2010 1:31PM
اشكر على ملاحظتك ، وللأسف ليست المرة الأولى ففي فتوة معالي المفتي قبل يومين عن الذي يتقاسم المكافأة مع من ينيبه على الإمامة في مسجده نجد أن الموقع وضع كلام للشيخ بين قوسين فيه تلبيس على قارئ الفتوى وربما يستغل للتشغيب على العلماء ( مع العلم أن موقع لجينيات الموقع الذي نأمل أن يكون هو خط الدفاع الأول عن علمائنا الأجلاء)
51 - عبر الطريق في Jul 15 2010 1:36PM
قال صلى الله عليـه وسلـم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. ) رواه البخاري
52 - ابن الانصار في Jul 15 2010 1:43PM
اذا راح نسمي فقهاء المدينة السبع , وعطاء بن رباح , ابراهيم بن سعد , والقاضي الماجشون , وابن قتيبه , وابن طاهر القيسراني , وسلطان العلماء العز بن عبدالسلام , والامام عبدالغني النابلسي , والامام ابن حزم , والامام ابن عبدالبر, وحجة الاسلام ابي حامد الغزالي , الامام الشوكاني , الامام يوسف القرضاوي , الشيخ محمد الغزالي, الشيخ عبدالله الجديع , والدكتور سالم الثقافي , وابي تراب الظاهري وابن عقيل الظاهري وغيرهم الكثير من يرون بأن المعازف والموسيقى حلال أنهم مجاهرين بالمعصية ولا تجوز الصلاة خلفهم... بالتالي لابد من عدم الاخذ من فقهاء المدينة و الامام ابراهيم بن سعد وهو ثقة حجة عند البخاري........... الله المستعان مصيبة كبيرة هذه
53 - احمد 11 في Jul 15 2010 1:46PM
***********
54 - احد المسلمين في Jul 15 2010 1:49PM
الحمد لله من حلل الاغاني وحنا مانصلي خلفه
55 - بدر في Jul 15 2010 1:57PM
كأني شممت رائحة أحد صوفية *** وهو يدافع عن الاغاني بريد الزنا والفجور والرقص والطرب وهز الخصور والتمايل وكل فعل مشين
56 - الغيور في Jul 15 2010 2:03PM
أولا أسألكم بالله أن تنشروا ردي.... الآخوة الذين يقولون بجواز الصلاة خلف كل بر وفاجر...أقول لهم هذا الامر خاص بولاة الآمر من المسلمين لآن في ترك الصلاة خلفهم إنشقاق لصف المسلمين وفتنة لهم...وقد صلى بعض الصحابة خلف الحجاج ومنهم عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما... أما غير ولاة الآمر فلا يصلى خلفه إذا كان فاسقا ظاهر الفسق أو مجاهرا بمعصيته...هذا والله أعلم وأحكم
57 - ابن آدم في Jul 15 2010 2:05PM
ترى الصوفية يتعبدون بالملاهي كالطبول والأغاني والرقص مع النسوان نسأل الله السلامة
58 - سعودي في Jul 15 2010 2:07PM
بالعقل يعني بالعقل اسمع اغنية وشوف كيف تطربك وتهيج وتدعوك للعشق والزنا والفجور وتبغضك في الصلاة وحضور صلاة الجماعة وقراءة القرآن الله المستعان هذا ما نقول
59 - عبدالرحمن _ في Jul 15 2010 2:13PM
من يدافع عن قول بن حزم: اقول اعلم رحمك الله ان اهل العلم قديما قد أنكروا عليه اي بن حزم عفا الله عنه هذه الفتوى الشاذة الضالة وعابوه بها وجرى عليه بسببها محن كثيرة ويعلم كل ذي لب مساؤي الاغاني خاصة من جربها وشعوره بالضنك وقسوة القلب وهم وضيق صد ودعوة للفجور والرزيلة والزهد بالقرآن
60 - طارق في Jul 15 2010 2:16PM
ارجع يا من افتيت بإباحة الاغاني الى سبيل أهل الإيمان وحملة السنة والقرآن من الصحابة ومن تبعه بإحسان ارجع فلا زال في الامر متسع
61 - عائش في Jul 15 2010 2:19PM
بارك الله في شيخنا وحبيبنا الامام : صالح بن فوزان الفوزان على ما أفتى به من عدم الجواز خلف المفتي بإباحة الغناء المؤدي الى قسوة القلوب ومرضها وصدها عن القرآن الكريم واستماع العلوم النافعة
62 - تعليق في Jul 15 2010 2:23PM
الغناء والمعازف داعية لـ : الزنا اللواط وشرب الخمور ومعاشرة النسوان والمردان تسبب : ضعف الإيمان قلة الحياء والورع الاستخفاف بأوامر الله ونواهيه شدة الغفلة والارتياح إلى الباطل والتثاقل عن الصلاة وأفعال الخير الا من رحم الله وعصم
63 - المتابع في Jul 15 2010 2:26PM
نعم بارك الله في شيخنا صالح . نعم لا تجوز الصلاة خلفه فهو مجاهر بل شك . ونأمل إزاحته من الإمامة والتوجه لسوق الخضار . فهو المكان الطبيعي له ولأشكاله ..ونرجوا من الأخ عبد الله السعيد أن يبتعد عن الدفاع عن رموز الإخوان المسلمين الذين ميعوا الدين . ونثني على الثابتين منهم ك د . ناصر العمر والشيخ المنجد ونحوهم فبارك الله فيهم أما الولاء فهو للحق وليس للصحوة ...
64 - أبو فيصل في Jul 15 2010 2:28PM
حفظ الله والدنا وإمامنا الفوزان، وأطال في عمره على طاعته.
65 - معتق في Jul 15 2010 2:32PM
لن نصلي خلف من أباح أمرا قد استقر عند الصحابة الكرام والتابعين منعه وتحريمه كما عرفوه عن نبينا صلوات ربي وسلامه عليه نسأل الله الهداية والعافية جزيت خيرا ياشيخناوبلغنا واياك شهر الصيام وشهر الرحمات ودفع عنا كل شر واعز الاسلام واهله وجعله شهر خير ورحمات وانتصارات انه ولي ذلك والقادر عليه
66 - ابومالك في Jul 15 2010 2:33PM
واكبر زيغا وضللا من انحراف الكلباني من يطعن في علماء هذه البلاد المباركة من الحوارج اهل التكفير والقتل ونشر الفساد في الارض من امثال صاحب الرد صاحب الرد 8
67 - في Jul 15 2010 2:47PM
الاخ ابو لجين اعتقد ان الكلام على الدعاة والعلماء وسبهم ليس من باب حرية الراي كما في تعليق رقم 54 !!!
68 - الدوسري في Jul 15 2010 2:51PM
شكر الله لك يا بن فوزان يا تابع أحمد ...ويا شيخنا نحن ولله الحمد لن ولم نفكر بالصلاة خلف ذاك المبيح لشئ عرف عنه انه يؤدي الى ثوران الشهوة
69 - ابوموسى في Jul 15 2010 2:52PM
أتوقع أن يصلى معه هذا العام الكتاب أمثال أل السيح وبن بخيت والسالمي والحربش وغيرهم كثير تشجيعا له وتثبيتا على الموقف الجريئ
70 - محب متبعي الاثر في Jul 15 2010 2:55PM
امنيتي ان اصلي خلفك ياشيخ صالح في مسجدك في الرياض او اي مسجد تصلي فيه ولكن حالت بيني وبينك المسافات والحمدلله على كل حال
71 - الدوسري في Jul 15 2010 2:55PM
بارك الله فيك وفي علمك ياشيخ صالح وعندما يفتي علمائنا نقول السمع والطاعة
72 - ابو عاصم في Jul 15 2010 3:03PM
اقترب شهر رمضان شهر الصيام اقترب شهر التروايح اقترب شهر الجود والاحسان اللهم بلغنا هذا الشهر العظيم وبارك لنا في علمائنا وطلبة علمنا ووفق ولاة امرنا الى ماتحب وترضى وارزقه البطانة الصالحة وابعد هنهم بطانة السوء واكفنا شر كل من يريد بنا سوءا
73 - محب للعلماء في Jul 15 2010 3:05PM
بلغك يا شيخ صالح الفوزان أعالي الجنان وجعلك من المرحومين ومن المغفور ذنبهم ورد كيد أعدائك في نحورهم
74 - مرور 8 في Jul 15 2010 3:11PM
وشر البلية ما يضحك الرافضة والعلمانيين يدافعون عن الصلاة خلف الكلباني وهم اصلا لايقيمون الصلاة انا ادعو من هذا المنبر بالتزواج بينهم فكلهم يتشابهون في كثير من الصفات زنا وتدليس ولواط وغش وكذب وتقية وحرب على اهل الاسلام
75 - دياري بلاد التوحيد في Jul 15 2010 3:13PM
الحمد لله مساجدنا كثيرة يارب ادمها من نعمة واقطع اعناق من يريدون زوالها
76 - لافي في Jul 15 2010 3:19PM
***********
77 - الحربي في Jul 15 2010 3:27PM
هذا ردع له ولامثاله او يحلل ما حرم الله ونصلي خلفه
78 - . في Jul 15 2010 3:30PM
الليبراليين الملاحدة الانجاس............ خونة الدين والاوطان اصبح الكلباني حبيبهم بعد ماكان عدوا لهم عندما كفر كبار المجوس الضلال
79 - ابومحمد في Jul 15 2010 3:59PM
قول الرسول صلى الله عليه وسلم مقدم على قول الشيخ صالح الفوزان
80 - ؟؟ في Jul 15 2010 4:04PM
http://www.youtube.com/watch?v=YcjjJ_CsTKw خطبه رائعه!!
81 - وماذا عن في Jul 15 2010 4:16PM
ويسعى في أمته حربا وخذلان لصالح هؤلاء اليهود .. حفاظاً على كراسيه ومصالحه وحتى يسكت القوم عن فساده ودكتاتوريته وتسلطة في القرن الواحد والعشرين عصر الحريات والديمقراطية واحترام حقوق الشعوب
82 - مبغض لكل رافضي وعلماني وصوفي ومميع في Jul 15 2010 4:28PM
من يقول قول الرسول مقدم على قول الفوزان اقول يا ايها النكرة .. الشيخ صالح الفوزان حفظه الله متبع وليس مبتدع كما هي حال بني رفض وبني صوفية ام انك تشتهي الدندنة والترنم بالاغاني ثم الصلاة خلف مبيحها تشجيعا ومؤازرة
83 - سجل في Jul 15 2010 4:35PM
اليوم إجازة والعلمانيين والرافضة متفرغين لكتابة الردود والطعن في علماء الاسلام او ممكن يكتبون من لوس انجلوس او تل أبيب او طهران في بلاد اسيادهم قبحكم الله كم انتم مسـتأجرون العقول و..................
84 - شمس في Jul 15 2010 4:37PM
قلعة ساخنة مؤلمة من قبل الشيخ صالح الفوزان أو ليس كذلك ياحمير المجوس ويا كلاب العلمنة
85 - محب ابن حزم في Jul 15 2010 5:24PM
وابدى محبة له وميلا ( يشاهد سير أعلام النبلاء للأمام الذهبي وقد دافع عن ابن حزم ومدحه بعلمه وتقواه رغم معرفته بابإحة الغناء والمعازف ).. فلم يجعلا اباحته الغناء قاصمة تبيح الطعن ف يه فيه والتحذير من الصلاة خلفه! .. ثم ياشيخ المواطنين العاديين الذين يسبلون ويحلقون اللحى .. هل يجوز الصلاة خلفهم باعتبارهم يجاهرون بالمعاصي حيث الجميع يشاهد معاصيهم ولايستترون منها ؟ ارجوا ان احد يوصل السؤال للشيخ والاجابة .. مع ملاحظة أن حلق اللحية من كبائر الذنوب كما افتى بذلك الشيخ بن عثميمن ( حيث وصف حلق اللحية بكبيرة من كبائر الذنوب وتجدون ذلك في مجلدات فتاوى الشيخ ) .
86 - ظل زائل في Jul 15 2010 5:27PM
صدقت يا ابن بطوطة الشيخ قال من افتى بجواز الغناء مطلقا تاملوا جيدا وتمعنوا في الفتوى قبل ان تكيلوا بالسب والشتم هدانا الله واياكم
87 - كن حذرا من في Jul 15 2010 5:57PM
كيف لو عينوه في الحرم ماذا سيكون رد الفعل عندئذ وكيف ستكون الصلاة؟
88 - خادم الدعوة في Jul 15 2010 6:06PM
إقفال ملف الكلباني إلا إذا صدرت منه ردود على العلماء في موقعة فنرد تباعا لأهل العلم والعلماء
89 - ابو طارق الحسيني في Jul 15 2010 6:10PM
كنا في مجلس عام يوم خرجت علينا فتوى الكلباني بتحليل الغناء فقام شيخ طاعن في السن وضرب كف بكف وقال يا خساره ياخساره والله اني صليت في رمضان الماضي خلف الكلباني والله لو اعلم ما اصلي خلفه يا خساره قلنا له صلاتك صحيحه ان شاء الله وهو مسلم مؤمن لكنه قد اخطأ خطأ كبيرا
90 - عبدالعزيز في Jul 15 2010 6:23PM
وتدخل الرافضة والعلمانيين مرة اخرى اتمنى من شروط الكتابة هنا الكتابة بالاسم الصريح يا لجينيات مع طلب وضع رقم الهوية فضحا للرافضة وكذا كلاب الليبرالية الملاحدة
91 - العسيري في Jul 15 2010 6:25PM
حفظ الله الشيخ الفوزان وأسأل الله العلي القدير أن يرد الشيخ الكلباني اليه ردا جميلا اللهم تب على الكلباني وخلصه من كل شر وغتنة اللهم رده للحق ولا تعن عليه الشيطان واكبت أعداء الدين والوطن من الليبراليين والعلمانيين والرافضة المجوس
92 - عبد الرحمن في Jul 15 2010 7:24PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل صالح الفوزان نسأل الله أن يحفظك وأن يبارك لك في علمك ويختم لنا ولك بالخير إنا نحبك في الله. نسأل الله أن يحشرنا مع الصالحين ولانزكي على الله أحد. أيها الناس قال الله تعالى: ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصليه جهنم وبئس المصير. فالحذارالحذار من مخالفة سبيل المؤمنين الربانيين ففيها الضلال نسأل الله أن يغفر لنا ولجميع المسلمين.
93 - عبدالكريم في Jul 15 2010 8:14PM
لازال في الامر متسعا يا عادل الكلباني تب والله غفور رحيم وتب وسيبدل الله سيئاتك حسنات وسيجتمع عليك جميع اخوانك في المملكة بالزيارة والمكالمة والدعاء والفرح برجوعك يا اخي تب هدى الله قلبك وحفظك من القتنة وردك اليه ردا جميلا
94 - م. المطيري في Jul 15 2010 8:14PM
أولاً: أنبه الأخوة أن هناك فئة تشعل الشقاق و الخلاف حين تظهر مثل هذه الأخبار و اقصد أولئك المعلقين على مثل هذه الأخبار. و من خلال متابعتي لمختلف المنتديات فهم أربع فئات: الشيعة من السعودية و خارجها ،و اليهود من فلسطين و الأقباط من داخل مصر أو من الشام و المتغربين أو اللادينيين من السعودين . فاحذروهم و لا تنجرفوا مع كل تعليق. ثأنيا: اعتقد جازما أن هذه الفتوى خاطئة و مضرة و لا يسندها نص و لا مصلحة. و هي من الظلم البين إذا قصد بها الشيخ الحافظ الكلباني. ثالثا: متى يتخلص مجتمعنا بكافة أطيافه من نزعة الانتقام و الانتقاص لوجود اختلاف قد يكون ناتجا عن اجتهاد. أدعو الله أن يكون هذا قريبا. و مما يؤسف له أن أصحاب الدين خاضوا نفس الطريق الذي يخوضه العلمانيون و هو طريق التشفي و الظلم ، و لا حول و لا قوة إلا بالله.
95 - محب للخير في Jul 15 2010 8:35PM
اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يعيد الشيخ عادل الكلباني الى الحق واساله سبحانه ان يعيدة الى الصلاة في الحرم المكي هذا العام وان يحسن لنا وله الاقوال والاعمال ان يختم لنا وله في هذة الدنيا بخاتمة خير انه ولي ذالك والقادر عليه
96 - الزاهدي في Jul 15 2010 8:38PM
السلام عليكم يا إخوان الشيخ صالح الفوزان يحفظه الله اعلم منكم بهذه العقيدة التي هي الصلاة خلف كل بر وفاجر لكن الشيخ يقصد فيمن احل الغناء وفرق هناك بين الفعل والفاعل الفعل هو تحليله للغناء وهو امر محرم شرعا عند العلماء والفعل الثاني هو تحليل ما حرم الله وهو كفر عند العلماء لكن الكلباني الله يهديه للحق معذور بالجهل ولا يعد من العلماء الربانيين فرق بين فعله وهو تحليله للغناء وبين الفاعل وهو الشخص نفسه لا يكفر الا بعد إقامة الحجة عليه وليس كل احد له ان يحكم بالتكفير الا العلماء الراسخون في العلم والقضاة الشرعيون واولياء الامور صحيح هو قارئ لكتاب الله لكن هل كل من قرأ كتاب الله يؤخذ عنه الفتوى الفتوى امره عظيم فالمسلم الحريص يأخذ فتواه عمن يثق بدينهم والذين شابت لحاهم في العلم والشيخ صالح حفظه الله قال بهذه الفتوى ردعا لامثال الشيخ الكلباني الله يهديه حتى لا يغتر بفتواه ضعااف النفوس اللذين طاروا فـــرحا بفتوى الكلباني اتمنى ان تتفقهوا في دين قبل ان تتكلموا وتأكلوا لحوم العلماء والسلام عليكم
97 - طالب حق في Jul 15 2010 9:11PM
اولا فرق بين العاصي والمجاهر بالمعصية والاشد من ذلك القول باباحتها فهذا لايصح ان يكون اماما فامر الامامة عظيم ثانيا الشيخ قال لاتجوز الصلاة خلفه ولم يقل لاتصح وهناك فرق كبير مثل من يصلي في ثوب مسروق فصلاته صحيحة وعليه اثم السرقة وكأن الشيخ يشير ان الصلاة خلفه مساندة له لانه يجب هجره وزجره حتى يرتدع نسال الله ان يرد ضال المسلمين الى الحق والصواب
98 - خاطرة في Jul 15 2010 10:20PM
عدة خواطر : 1-هل يعني ذلك أننا لا نصلي خلف ابن حزم وغيره من علماء المدينة الذين أجازوا الغناء ؟ !! 2- هل فتوى الشيخ الفوزان فيها أقوال عند أهل العلم ويعتبرها بعضهم من الأقوال الشاذة كما يعتبر الشيخ الفوزان فتوى الكلباني من الأقوال الشاذة ؟!! 3- اللي جالسين يردون ويسبون ويتكلمون على الكلباني بالغيبة ’ هل يعلمون أنها أشد من فتوى الكلباني ... رجاء ابعدوا العاطفة وتكلموا بما يليق .. فبعض المستقيمون ( ممن يظهر عليهم سيما الصلاح ) جزءً ممن يشوهون الدين بمثل هذه الردود. الله المستعان ..
99 - انا المسلم في Jul 15 2010 10:27PM
ممكن المصدر الصوتي لأني لا أعتقد أن هذا رأي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
100 - abomohamed في Jul 15 2010 11:03PM
كل من خالفك رافضي ! اسأل الشيخ عن اقراض مؤسسة النقد للبنوك او مايسمى بسعر الفائدة!! وش حكمه ؟ اليس الربا من الكبائر ام ان الامور مقلوبة الصغائر صارت كبائر والكبائر صارت صغائر .
101 - الرماش في Jul 15 2010 11:19PM
من المعروف ان الكلباني لم يعرف لدى العامه الا بعد تعيينه امام بالحرم وكان لمدة شهر اى في مهمه مؤقته والله اعلم حتى يتم التعرف عليه وبعد ماعرف اصبح يظهر في القنوات ويلقي بعض المحاضرات 0 السئوال الذى يطرح نفسه هل تم تعيين المذكر بالحرم لكفاءته ولماذا لم يستمر أو ليعرف حتى يفتي والسؤال الثاني من الذى قال له افت هى البلد ناقصه مشايخ انا في انتظار من يجاوبني والله ودى اعرف
102 - بندر في Jul 15 2010 11:22PM
عنوان
103 - الغريب في Jul 15 2010 11:26PM
لله درك يا شيخ صالح
104 - بندر في Jul 15 2010 11:30PM
عنوان
105 - نزال في Jul 15 2010 11:49PM
اف والله انهم رافضة او الثانيين اللي يسمون علمانيين ما ادري زنادقة وولجوا الى الموقع لاسقاط الشيخ صالح الفوزان اخرسوا خرست السنتكم كل هذا من اجل حفع الحق وتسويغ الغناء الاشاهت وجوهكم الا بالمناسبة دولة المجوس صار فيها تفجيرات
106 - المحتار في Jul 15 2010 11:54PM
نرجوا من الأخوة الأعزاء التثبت مما يكتب والمناصحة لإخوانهم المسلمين وعدم الغيبة لهم فإن كنت محباً لأخيك المخطئ فلا تغتابه وإن كنت مبغظاً له فلا تهدي له أعمالك وأذكر بقول سيد البشر صلى الله عليه وسلم (( من يضمن لي مابين لحييه ومابين فرجه أضمن له الجنة )) أو كما قالعليه الصلاة والسلام
107 - نوني في Jul 16 2010 12:17AM
احب اشكر الشيخ على هذه الفتوى و جزاكم الله خيرا
108 - سلطان العبدالله في Jul 16 2010 1:08AM
هذا يسب وهذا يشتم وهذا يقذف وهذا يسخر وهذا يتجرأعلى الفتوى؟؟والسؤال الذى يطرح نفسه هل هذا منهج ديننا الحنيف؟؟اين انت شيخنا الفاضل العالم صالح عواد المغامسى مما يحصل ..اصدح شيخنا الفاضل والجميع يسمعك ..اللهم اهدى ضال المسلمين امين امين امين
109 - الداعية في Jul 16 2010 1:19AM
بوركت وأطال الله عمرك على طاعته شيخنا الجليل الطيب الحبيب
110 - زيد الزوبع في Jul 16 2010 1:38AM
قد أصبت .. قد أصبت
111 - أحمد رامي@@@ في Jul 16 2010 1:47AM
قصد الشيخ بعدم تجويز الصلاة خلفة لانه مجاهر بمعصيته كمن تلبس ببدعة غير مكفرة ُيفتى بعدم الصلاة خلفه زجراً وتوبيخاً له أما الصلاة خلف كل بر وفاجر المقصود بهم الولاة الظلمة الذين ارتكبوا معصية أو بدعة غير مكفرة والله اعلم
112 - محمد السلمان في Jul 16 2010 1:54AM
المجاهر بالمعصية هو من يفعل المعصية يعتقدها حراماً، أما من يرى جوازها بالاجتهاد والنظر ، فهو متأول في أقل الأحوال ، وثمة فرق بين المجاهر والمتأول! لكن المشكلة أن الكلباني ليس من أهل الاجتهاد ، غاية ما هنالك أنه مارس نوعاً من التعالم ، لكن أن يكون مجاهراً بالمعصية فهذا غريب جداً!! على كل حال المشكلة من الإعلام المؤدلج ، وإلا ففتوى الكلباني ما كان لها أن تنتشر لأنه ليس مفتياً ولا يُسمع له أصلاً في الفقه(ومن درى عنك ياللي في الظلما تغمز؟!!) أو على رأي أهل بريدة : (با بقة بالدعيسة!!!)
113 - خالد في Jul 16 2010 3:18AM
الفتوى غير سليمة ؟؟؟!!!! المعروف جواز الصلاة خلف الفاسق والمجاهر بالمعصية / هل مجرد الفسق لا يجيز صلاته فلا تقبل حتى لا تقبل صلاة المأمومين خلفه ؟؟؟؟ مالدليل على ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
114 - سلفية في Jul 16 2010 4:21AM
اللهم بارك بالشيخ الفوزان واهد الكلباني ورده اليك رداً جميلا
115 - من المسلمين في Jul 16 2010 4:30AM
سؤال بريء أليس الذي يحرم ماأحل الله مثل الذي يحلل ماحرم الله؟ فما بال أهل هذا الموقع إذا حلل شيخ شيئا لم يعتادوه وله أصل شنعوا وأرعدوا وكفروا؟ وإذا حرم شيخ شيئالم يحرمه أحد قبله (مثل تحريم الصلاة خلف مستحل الغناء) كبروا وهللوا ! ياعالم تأملوا ذلك!!
116 - [جريء ومنصف في Jul 16 2010 5:22AM
الفوزان على العين والراس ولكنه ليس بمعصوم عن الخطأ ، وأعتقد أنه تسرع في هذا الكلام ، أو فهمت أقواله خطأ ،فالغناءكان ومازال وسيظل موضع خلاف بين العلماء وهو بالتأكيد ليس كبيرة،والراقي منه فيه متعة بريئة ، وتهذيب وسمو وتسامي ملائكي بالنفس البشرية الطامحة للجمال العالي الصفو الذي لايوصف بكلام ، وبالتجربة فالغناء الراقي مثل موسيقى ( بتهوفن وموزارات وباخ000الخ من الغربيين ، وأغاني أم كلثوم ، وفيروز،وعبدالكريم عبدالقادر ، وطلال مداح ، هي نماذج حية وواقعية ومجربة للمفعول السحري النقي السامي الذي تتركه على الفكر والنفس والشعور , ولايمكن أبدا أبدا لمتذوق هذا المستوى من الفن الغنائي ، أن ينحط للألفاظ السوقية ، المستهجنة ، القبيحة ، والخالية من أي حس سليم وذوق رفيع،والتي نسمعها من بعض المعلقين على المقال ، ككلاب وخنازير ونحو ذلك من الألفاظ التي يمجها الذوق المترف المهذب ، الذي ينزه لسانه وعقله واسلوبه في الحوار والنقاش والإختلاف ، عن هذا الكلام المنحط ، الذي يدل على عقلية متأخرة ، عدائية ، متزمته ، مؤدلجة ،تمسخ بها الأمم وتبقيها جامدة لايمكن أن تسير في مدارج التقدم الحضاري الذي تنشده كل أمم الأرض العاقلة والسوية
117 - ابن البلد الأمين في Jul 16 2010 6:24AM
اسال الله العظيم أن يوفقنا للخير وأن يسدد نا في القول والعمل لقد تعلمنا على ايدي علمائنا العقيدة المستقاة من الكتاب والسنة وافعال السلف الصالح ومن معتقد أهل السنة والجماعة الصلاة خلف كل بر وفاجر حتى الصحابة الذين كانوا يصلون خلف من يشرب الخمر معروفة هذه المسالة فمابال من اجتهد وراى في هذه المسالة وهي لاتصل الى حد الكبيرة كيف بمن يرى ان الشركات المختلطة يجوز شراء اسهمها ثم يطهر كذا منها والربا لم يكن فيه خلاف ابدا ولايفهم من كلامي هذا اني اميل الى من اباح الغناء ابدا لكن لماذا يعطى الموضوع اكبر من حجمه ولعل شيخنا الشيخ صالح اراد تاديبه فقط بان يهجر ولم يرى ان الصلاة خلفه لاتصح وهذا مااعتقد انه قاله فليراجع شروحات الطحاوية والواسطية والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد 
118 - أبو يزيد في Jul 16 2010 6:24AM
كفاكم تطبيل للآراء المتشددة وعليكم أن تتعلموا فقه الاختلاف
119 - أبو خالد في Jul 16 2010 6:51AM
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يهدي الشيخ عادل الكلباتي وأن يردنا وإياه إليه رداً جميلا، ولعل الله ييسر رجوعه قبل حلول شهر البركة ليرجع محبوه للصلاة خلفه.
120 - المستغفرة في Jul 16 2010 6:51AM
اللهم بارك بعلمائنا ومشائخنا واحفظهم وثبتنا يالله يا ركيم على دينك الى ان نلقاك اللهم انا نشهدك اننا بريئون مما يفعله هؤلاء من شذوذ بفتاواهم فثبتنا يارحمن الى ان نلقاك الله المستعااااااااان نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويجنبنا اتباعه اللهم ثبتني ووالداي وزوجي وذريتي ومشائخنا وطلبة علمنا والمسلمين عامة وخاصه واقبض ارواحنا ونحن على دينك وسنة نبيك والله المستعان والله المستعان
121 - عبدالعزيز في Jul 16 2010 8:40AM
يعني ما يجوز الصلاة خلف المفتي عبدالعزيز آل الشيخ لانه حلل الموسيقى العسكرية ولم يأت بدليل يفرق بينها وبين غيرها..
122 - ابو يزيد الشهري في Jul 16 2010 9:20AM
ليتك ياشيخ صالح مافتيت بهذه الفتوى التي فرقت اكثر من هدت للجماعه , والان فيه اللي بينشرها واللي كان يصلي خلف الكلباني والحين انسحب وفضل صلاه البيت!!! بسبب هذه الفتوى . وبعدين نفسي افهم ليش تنكرون على الشيخ الكلباني ومسأله الغناء خلافيه ولا انكار في مسائل الخلاف , الكلباني والعبيكان واحمد الغامدي حفظهم الله جميعا كابن تيميه رحمه الله عندما افتى في الطلاق وخالفه الجميع وقال مقولته المشهوره ماذا يفعل اعدائي بي ان قتلوني فقتلي شهاده وان سجنوني فسجني خلوه وان نفوني فنفيي سياحه جنتي في قلبي وقلبي بيد ربي . ماذا يفعل اعداء الكلباني به؟؟؟؟ اتمنى من شيوخنا وطلاب العلم انهم لايعطلون عقولهم ويأخذون بأقوال مثلا لابن القيم وابن الجوزي وغيرهم من الائمه الجهابذه ويطبقونها على الواقع والزمن هذا فديننا الاسلامي لكل زمان ومكان .
123 - ابومهدي في Jul 16 2010 10:21AM
فتوى الشيخ ليست للردع وهو لم يفتي بتحريم الصلاة خلف الفاجر أو الفاسق أو سامع الغناء أو المغني بل أفتى بمن يستبيح المحرم افهموا يا ناس وبلا فلسفة زايدة ؟؟؟
124 - مسلم صح ! في Jul 16 2010 7:44PM
استغفر الله العلي العظيم ،،،، كيف تحكم على مسلم بالفجور لانه قال راي فيه اختلاف بين علماء المسلمين قديما وحديثا !!!!! يعني هو خلاص كلامي اللي صح واللي يخالفني فاجر وفاسق !!! طيب وقوفنا اثناء العزف للسلام الوطني وبه موسيقى هل حلال او حرام ؟؟؟ والله من جد شغلة كل واحد فاكر نفسه انه المطبق الوحيد للشريعة الاسلامية بحذافيرها وشغال فتاوي في ( حراج الفتاوي ) !!!! لاحول ولا قوة الا بالله
125 - إبراهيم بن محمد في Jul 16 2010 8:23PM
كان أولئك المستفيدون من طغيان (الرأي الواحد) يصفون كل من اختلف معهم، ومع اجتهاداتهم، بأنهم إما علمانيون، أو ليبراليون، أو تغريبيون. التصنيف هو سلاح العاجز، غير القادر على مقارعة الحجة بالحجة، والرأي بالرأي. غير أنّ ارتفاع سقف الحريات مؤخراً في المملكة، وتضاؤل سلطة الرأي الواحد، جعل مشهد الحراك الثقافي في المملكة يتغيّر؛ فلم يِعُد المشهد كما كان يصفه المستفيدون من سطوة الرأي الواحد هو صراع بين (ليبراليين) و(إسلاميين)؛ إنما انتقل الحوار إلى داخل معسكر من يَصفون أنفسهم (بالإسلاميين)؛ فخرجت آراء ما كنا نسمعها في الماضي القريب، وتحوّلت (المماحكات) في الآونة الأخيرة إلى ما بين رموزٍ لا يمكن أن تُصنفَ على أنها خارج البيت الإسلامي؛ فلا يمكن - مثلاً - أن يوصف الشيخ أحمد الغامدي بأنه (علماني)، ولا الشيخ عادل الكلباني بأنه (ليبرالي) أو (تغريبي)، وكذلك الأمر بالنسبة للشيخ أحمد ابن الشيخ عبدالعزيز بن باز. هذا التنوّع في الآراء، وفي الاجتهادات، يرسخ مقولة : (إنّ الاختلاف بين الأئمة رحمة للأمة)؛ وهذا صحيح على المستوى التاريخي؛ فلولا الاختلاف وقبوله من حيث المبدأ، وتعدد الاجتهادات، لما تحققت للشريعة الغراء كل هذه (المرونة) وأبقتها في النتيجة صالحة لكل زمان ومكان. المشهد الثقافي في المملكة هو الآن في منتهى الصحة ، ويُثبت في الوقت نفسه أنّ (الحوار) والانفتاح هو الحل، وأنّ غيابه، وغياب الرأي والرأي الآخر، هو (الخطأ) الذي ارتكبناه منذ (خروج) جهيمان وحتى (خروج) ابن لادن مروراً بالفترة الصحوية المريرة التي كادت أن تُدمر البنية التنموية في البلاد، وتجعل النموذج (الطالباني) هو البديل؛ دع (آلية) الحوار تعمل، ولا تفرض رأياً واحداً، وستجني في نهاية المطاف ما يتواءم مع شروط الحياة؛ فلن يبقى في النتيجة إلا ما هو قادر على التعايش مع الظروف والمستجدات، ومواكبة متطلّبات الإنسان، والتماهي مع ثقافته المتغيرة دائماً وأبداً. وعندما ترى هذه الغضب العارم وردة الفعل العنيفة التي أبداها التيار المتشدد، وقاطفو ثمار التشدد من (الحركيين)، تجاه اختيارات بعض طلبة العلم الشرعي ممن خرجوا على (الرأي الواحد) في قضايا فرعية، تتأكد من أنّ (الغاضبين) يدافعون عن سلطتهم، وقوّتهم، ونفوذهم، وليس عن ثوابت ومبادئ وقيم كما يدعون. فالاختلاط - مثلاً - لا يرى أغلبية علماء المسلمين (المعاصرين) في كل أرجاء الدنيا فيه ما يستدعي المنع طالماً أنه لم بُفض إلى محرم، ومتى ما أفضى إلى محرم فحرمته لا يختلف عليها أحد. والغناء قضية خلافية تقف كل النصوص التي يوردها المحرمون عاجزة عن أن توصلها إلى مستوى الحرمة القطعية؛ فضلاً عن أنّ هناك من علمائنا من أباح (المعازف) في مناسبات معيّنة، ونصوص التحريم التي يتكئ عليها المحرمون لا تفرّق بين مناسبة ومناسبة، فتحرّمها هنا وتبيحها هناك؛ ومثل هذه الاختلافات في وجهات النظر كان يجب أن تجعل في الأمر سعة، وليس العكس، فلماذا كل هذا الغضب إذاً؟ كل ما أريد أن أقوله هنا إنّ (التصنيف)، وإظهار الآخر (المخالف) على أنه خارجٌ السياق ، أو أنه متمرد على الثوابت، حجة أصبحت واهية؛ بعد أن ألغاها عملياً طلبة علم (شرعي)، تبنّوا ما كان يتبنّاه من كانوا يُوصفون في السابق بأنهم (علمانيون) فَجَرة، هدفهم، وغاية ما يسعون إليه (التغريب) وهدم البيت على من فيه. وكنت على ثقة منذ البداية أنّ هذا (الانفتاح) الذي أفرزه الحراك الثقافي في هذا العهد الزاهر، سيكون المآل الذي سينتهي إليه الوضع حتماً عاجلاً أم آجلاً؛ فلن يصح في النهاية إلا الصحيح؛ وهذا ما نعايش إرهاصاته الآن. إلى اللقاء....
126 - أبو إبراهيم في Jul 16 2010 8:29PM
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ... صدر للشيخ محمد صالح المنجد كتاب جديد بعنوان " بدعة إعادة فهم النص " من تقديم العلامة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ، وجاء في تقديمه - حفظه الله - مقدمة فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيلهم وسار على منهجهم وتَجَنَّبَ منهجَ الضَّالِّين من الجُهَّال والمنافقين، وبعد: فقد قرأتُ للشَّيخ: محمَّد صالح المنجد كتابًا قيِّمًا مفيدًا يحتاج إليه كلُّ طالب علم؛ وهو كتاب: (بدعة إعادة فهم النَّصِّ)، فوجدتُه - والحمد لله - كتابًا مفيدًا نافعًا نحتاج إليه في هذا الوقت الذي تكلَّمت فيه الرويبضة، وتطاول فيه تلاميذ الغرب والباطنية على أحكام الشَّريعة؛ لهدم مبانيها واستبدالها بآراء أهل الضَّلال؛ فالحمد لله الذي جعل للحقِّ في كلِّ وقت ناصرًا، وللباطل داحضًا وقامعًا، وإنَّ هذا الكتابَ بحقٍّ قد سدَّ فراغًا كبيرًا أحدثه هؤلاء اللُّصوصُ الذين يحاولون هتكَ حرز الشَّريعة والتَّقليل من شأن حماتها ورجالها؛ " يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ" [التوبة: 32] ؛ فجزى اللهُ الشَّيخَ محمدًا خيرَ الجزاء على ما كتب وبيَّن ودلَّل وعلَّل، حتَّى بَيَّنَ عوارَهم وهتك أستارَهم؛ فجعله اللهُ من أنصار دينه وحماة شريعته، وزادَه علمًا وعملاً، وصلى اللهُ وسلَّمَ على نبيِّنا محمد وآله وصحبه. كتبه: صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء 28/6/1429هـ
127 - أبو إبراهيمـ في Jul 16 2010 8:39PM
تحميل الكتاب بصيغة PDF http://www.ktibat.com/download-بدعة_...لنص-909-2.html تحميل الكتاب بصيغة WORD http://www.ktibat.com/download-بدعة_...لنص-909-1.html
128 - ام ان العلماء هم المسؤلون عن مايحدث ؟ في Jul 16 2010 10:25PM
المشهد الثقافي في المملكة هو الآن في منتهى الصحة ، ويُثبت في الوقت نفسه أنّ (الحوار) والانفتاح هو الحل، وأنّ غيابه، وغياب الرأي والرأي الآخر، هو (الخطأ) الذي ارتكبناه منذ (خروج) جهيمان وحتى (خروج) ابن لادن مروراً بالفترة الصحوية المريرة التي كادت أن تُدمر البنية التنموية في البلاد، وتجعل النموذج (الطالباني) هو البديل؛ دع (آلية) الحوار تعمل، ولا تفرض رأياً واحداً، وستجني في نهاية المطاف ما يتواءم مع شروط الحياة؛ فلن يبقى في النتيجة إلا ما هو قادر على التعايش مع الظروف والمستجدات، ومواكبة متطلّبات الإنسان، والتماهي مع ثقافته المتغيرة دائماً وأبداً .. انتهى هل قام مصنع لصناعة السيارات لمنافسة السيارات لا اقول اليابانية ولا كن الكوريه ووفف في وجهه العلماء ؟ ام بدانا بانتاج الجيل الاول من الطائرات الحربيه للحاق بالدول المستهلكه لنفظنا والمنتجة للجيل الخامس من الطائرات الحربيه ووفف في وجهه العلماء.؟ ام لدينا وكالة فضاء لاطلاق مكوك الفضاء ضب لناقسة مكوك الفضاء ابلو اولاطلاق اقمار صناعيه لبث مانرى ونشاهد فضلا عن استراق السمع والبصر ووفف في وجهه العلماء؟ ام لدينا قاعدة بحريه لصتاعة السفن والناقلات لنقل بترول هذة البلادووفف في وجهه العلماء؟ اوقاعدة بحريه عسكريه لصماعة السفن الحربيه والبارجات حاملات الطائرات فضلا عن صناعة غواصات بحرية ونوويه من الجيل الاول فئه السلحفاة لمنافسة الغواصات الروسية من الجيل الرابع فئة البوري ووفف في وجهه العلماء؟ ام لدينا من التقدم ما ... .... .... ولاكن لدينا جامعات بارقام ميزانياتها الفلكية تحصل على الترتيب 2998/3000 الثالث من الاخير على مستوى جامعات العالم فمنهم المسؤلون عن اداراتها ؟ ام ان العلماء هم المسؤلون عن مايحدث ؟ ولدينا مستوى عالمي في كثرة الاخطاء الطبية من الظحيه استشاري الاسنان في جدة الى الطفل ذا ال 15 سنة في بيشة مرورا بالمقتولة والمستاصل رحمها في الرياض فمنهم المسؤلون عناما وعن صحة وسلامة المواطنين ؟ام ان العلماء هم المسؤلون عن مايحدث ؟ اماالبنية التحتيه فتخبرك جدة عن ما حدث ولا تنسى ان تتعطر بعطر بحيرة المسك ليمسك فيك العطر هي والعشرت او السبعة مليارات المتعهد بها على تصريف مسك جدة فمنهم المسؤلون عناما وعن ادارة امانتها ؟ام ان العلماء هم المسؤلون عن مايحدث ؟ مشروع المشاعر قطار بطول 18 كلم بتكلفة 6500.000.000ريال ستة مليار ونصف مليار فمنهم المسؤلون عن هذا الاعجوبه؟
129 - ابو محمد في Jul 17 2010 2:04AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزى الله الشيخ كل خير فأني والله تتقزز نفسي من الصلاة خلف من يسمع الغناء فكيف بمن يجيزه اعوذ بالله من الكور بعد الحور. الشيخ له فقده حفظه الله والحمدالله على ظهوره في الوقت المناسب حتى تذهب ريح الخونة الصحفيين هباءويشتت الله صفوفهم بين الشيخ صالح الفوزان والشيخ البراك.
130 - تذكروووووووو يوم العرض على الله في Jul 17 2010 3:55AM
والله اني اخاف الله واخاف ان اندم يوم لا ينفع الندم اخاف ان اقف امام الله ولا اجد حجة لي الا قول سفيه اتبعته اوا اكون في قبر موحش واسمع قرع النعال والاهوال واقول ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابة كل الامور اجتمعت علنا دفعة واحده فتنة لنرى من يتبع الهوى وممن يتثبث فاثبتوا عباد الله فاءن نصر الله قريب اما النصر او شهادة في نصرة الحق وعليكم باهل الورع والزهد عليكم بكتب اهل الذ
131 - إبراهيم بن محمد في Jul 17 2010 5:02AM
نعم وقفوا ولاكن بطرق اخرى فهم لم يناصحوا المسؤلين علننا او يخرجون في القنوات الفضاءية كما خرجو على الكلباني حفظه الله وإلا لو خرجوا ستتغير الأمور مع اني لا اومن بمثل هذا المبدا ولاكن لا يجيدون سواة والواقع اليوم يشهد لهم بذلك أظن هذا المثال سيكفي.. ثانيها فهؤلاء هم القدوة وليس بينهم اخلاق عاليه فاين احترام الرأي والرأي الأخر وأين اسلوب المناصحة باللين وأين هم من حديث الدين النصيحه الى قولة وللأمة المسلمين واين هم من خلق المصطفى علية السلام مع الرجل الذي بال في المسجد واين هم من خلقة في مناصحتة ووووو وإلا بس ديكور علطول تقول مريض نفسى .. باحث عن الشهرة .. لا تجوزالصلاة خلفة .. ترى يجوز الصلاة خلف الكلباني وأن من يعتقد رأياً من الآراء الفقهية باجتهاد منه وقد يكون مخطئاً في هذا الرأي وقد يكون مصيباً، «لا يجوز أن يتهم في دينه ولا أن يقدح في عدالته». وقال «الفاسق وهو الذي يعمل عملاً فسقياً واضحاً مجمعاً على أنه عمل محرم، مثل الذي يشرب الخمر والذي يزني أو يسرق، فالقول الراجح من أقوال أهل العلم وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من المحققين أن الصلاة خلفه جائزة». ان الصحابة رضي الله عنهم أقاموا الصلاة خلف الوليد بن عقبة وقد شرب الخمر، كما أقاموا الصلاة خلف الحجاج بن يوسف وهو يقتل العلماء. مستطرداً: «هناك فرق بين الفاسق الذي يعمل عملاً من الأعمال المحرمة الواضحة وبين من يرى رأياً فقهياً قد يكون مصيباً فيه وقد يكون مخطئاً، فلا يجوز حتى مع قولنا بخطئه أن نقدح في دينه ولا عدالته، وهو يختلف تماماً عن الفاسق الذي يعمل عملاً محرماً كالسرقة وشرب الخمر، ومع أن هذا الفاسق أباح العلماء على الصحيح الصلاة خلفه، فإذاً لا وجه لتحريم الصلاة خلف من اجتهد حتى ولو أخطأ». أقتباس من كلام العلامة ""وعندما ترى هذه الغضب العارم وردة الفعل العنيفة التي أبداها التيار المتشدد، وقاطفو ثمار التشدد من (الحركيين)، تجاه اختيارات بعض طلبة العلم الشرعي ممن خرجوا على (الرأي الواحد) في قضايا فرعية، تتأكد من أنّ (الغاضبين) يدافعون عن سلطتهم، وقوّتهم، ونفوذهم، وليس عن ثوابت ومبادئ وقيم كما يدعون. فالاختلاط - مثلاً - لا يرى أغلبية علماء المسلمين (المعاصرين) في كل أرجاء الدنيا فيه ما يستدعي المنع طالماً أنه لم بُفض إلى محرم، ومتى ما أفضى إلى محرم فحرمته لا يختلف عليها أحد. والغناء قضية خلافية تقف كل النصوص التي يوردها المحرمون عاجزة عن أن توصلها إلى مستوى الحرمة القطعية؛ فضلاً عن أنّ هناك من علمائنا من أباح (المعازف) في مناسبات معيّنة، ونصوص التحريم التي يتكئ عليها المحرمون لا تفرّق بين مناسبة ومناسبة، فتحرّمها هنا وتبيحها هناك؛ ومثل هذه الاختلافات في وجهات النظر كان يجب أن تجعل في الأمر سعة، وليس العكس، فلماذا كل هذا الغضب إذاً؟ "" ذالك أغلب الظن
132 - مكسر أرقاب الرافضة في Jul 17 2010 5:26AM
يابعدهم ياهالوجه تم التبليغ ! وألزم ماعلينا ديننا,,وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام الله يحفظك ياشيخ صالح ويطول بعمرك وينصرك فيك الدين.. اللهم آمين
133 - حفظ الله الفوزان في Jul 17 2010 7:17AM
الشيخ يقصد اللي يبيح الموسيقى والمعازف وليس الغناء المباح , اصلا نحن لا نريد الصلاة خلف من انتكسوا ارضاء للاعلام جت فتوى او ما جت ,
134 - ابو ابراهيم في Jul 17 2010 9:04AM
اقسم بالله عنصرية بغيضة حتى على مستوى العلماء وينكم عن العبيكان عندما افتى بجواز فك السحر بالسحر وهذا من الاشراك بالله ولم يتكلم احد والصلاة تجوز خلفه ولم يعزر ناهيك عن فتاواة الشاذة والذي قرأ ردود بعض العماء يشم فيها ريحة العنصرية لهذا لا استغرب بحكم التفرقة بسبب تكافؤ النسب التي اخجلتنا اما العالم .صصحيح ان العنصرية على المستوى الرسمي ممنوعة ولكن على المستوى الشعبي موجودة ختى عند بعض العلماء
135 - ابو ابراهيم في Jul 17 2010 9:04AM
اقسم بالله عنصرية بغيضة حتى على مستوى العلماء وينكم عن العبيكان عندما افتى بجواز فك السحر بالسحر وهذا من الاشراك بالله ولم يتكلم احد والصلاة تجوز خلفه ولم يعزر ناهيك عن فتاواة الشاذة والذي قرأ ردود بعض العماء يشم فيها ريحة العنصرية لهذا لا استغرب بحكم التفرقة بسبب تكافؤ النسب التي اخجلتنا اما العالم .صصحيح ان العنصرية على المستوى الرسمي ممنوعة ولكن على المستوى الشعبي موجودة ختى عند بعض العلماء
136 - ترى ما هذي نقطة البحث ؟ في Jul 17 2010 10:51AM
نعم وقفوا ولاكن بطرق اخرى فهم لم يناصحوا المسؤلين علننا او يخرجون في القنوات الفضاءية كما خرجو على الكلباني حفظه الله وإلا لو خرجوا ستتغير الأمور مع اني لا اومن بمثل هذا المبدا ولاكن لا يجيدون سواة والواقع اليوم يشهد لهم بذلك ماهي الطرق الاخرى ؟ دليل واحد على مناصحة المسؤلين الشيخ د / سعد الشتري
137 - البدر في Jul 17 2010 1:04PM
وش اللي سواة الكلباني بس علشان قال كذا ولية ما تنا ظوة طيب لانكم منتم واثقين من انفسكم والله خلاص يعني دحين ما حد راح يصلي وراة والله شيئ عجيب ولين ما حاسبو اللي فتى بارضاع الكبير والسائق والحارس الاجنبي 0هههههههههههههه حسبي الله ونعم الوكيل بس هذا اللي اقدر اقولة
138 - سعد في Jul 17 2010 1:20PM
والله رد قوي استطيع ان اسميه قنبلة الموسم بهذه الفتوي يتميز الخبيث من الباطل العبيكان يقيس مروان والحجاج بالكلباني انظر الى فقه الهوى سبحان الله ترك الصلاة خلف انسان من عامة الناس مثل ترك الصلاة خلف امير للمؤمنيين
139 - محمد الأحمري ابو سعد في Jul 17 2010 3:13PM
أقول وبالله التوفيق أن ماذكره الشيخ الجليل الفوزان هو عين الصواب و فقه الله وأما الرافضة والعلمانيين فهذا ديدنهم فعليم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين 0
140 - رد136 في Jul 17 2010 4:53PM
دليل واحد على مناصحة المسؤلين الشيخ د / سعد الشتري مافي غيره بعدين جب من الي ناصحوا الكلباني على طريقتهم لهم مناصحات للمسؤلين ووينهم من قضايا الأمة ووينهم من ومن وإلا كما قال العلامة محمد آل الشيخ ""تتأكد من أنّ (الغاضبين) يدافعون عن سلطتهم، وقوّتهم، ونفوذهم، وليس عن ثوابت ومبادئ وقيم كما يدعون""
141 - القصيمي في Jul 17 2010 5:17PM
فتواك لا تلزمني وانت من اعلام التزمت بأذن الله سأدعو الكثير من الاصدقاء للأنتقال للصلاة خلف الشيخ الفاضل عادل الكلباني في مسجده وقيام رمضان والتراويح معه بحول الله
142 - قوقل في Jul 17 2010 5:32PM
هو الشيخ الدكتور احد اعضاء المؤسسة الدينيه في المملكة العربية السعودية المسماه ( بهئيه كبار العلماء ) والتي لا بتجاوز عددهم عدد اصابع اليدين سبب استقالته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل كان يدافع عن سلطنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هناك وحي ينزل بعد النبي بمعرفة ما يدور في النيات ام ان شياطين الانس والجن يوحي بعظهم الى بعض بمعرفةنيات الغاضبين انما يدافعون عن سلطتهم وقوتهم ونفوذهم وليس عن ثوابت ومبادئ وقيم وهل شققتم عن صدورهم ؟
143 - جزاه الله كل خير في Jul 17 2010 6:30PM
وأضاف فضيلته: "لو أنه يسمعها ولا يدري عنه أحد أسهل من أنه يجاهر، ويقول المعازف حلال، والغناء حلال مطلقًا، فلا شك هذا مجاهر". ويرى جماعة من العلماء جواز تعزير المجاهر بالبدعة أو المعصية، بحيث تترك الصلاة خلفه والسلام عليه ونحو ذلك، ليراجع نفسه ويلزم ما عليه الجماعة.
144 - اريد ان استفتي ؟ في Jul 17 2010 6:35PM
اذا كان الشيخ صالح متزمت والشيخ سعد الشتري قد اقيل . .. ,, وو. فمنهو المفتي وماهي صفاته التي تطيب لكم هدانا الله واياكم ؟
145 - الشرارى في Jul 17 2010 7:16PM
نسال الله العزيز ان يهدى ضال المسلمين وان يرد الشيخ الكلبانى لجادة الصواب
146 - مسلم صح ! في Jul 17 2010 8:53PM
اقبال المصلين للصلاة خلف الامام الكلباني في صلاة الجمعة اكبر دليل على وعي المجتمع وعدم تقبله لاراء وفتاوي اهل التشدد والغلو !!! الحمد لله ان الرد جاء من الناس انفسهم وليس من ردود او مقالات صحفية ،، وعن نفسي لو كنت في الرياض في اي يوم فاني ساذهب واصلي خلف الكلباني !!
147 - صوت الحجاز في Jul 17 2010 11:58PM
يامسلم صح او صح مسلم كما سميت نفسك الذي يفهم منه ان الذي يخالفك غير مسلم صح هداك الله اراك دائما تصف الذين يحمون جناب الدين من اللاعبين به والمتلاعبين بالتشدد يااخي اعطينا دليل واحد على قولك هذا والا دعك من ترديد كلام اهل الصحافه فهؤلاء اهل هوى وشهوه واجنده واضحه للعيان وهو هدم الدين وجعلها فوضه لاضابط يضبطها اما تتمنى انك في الرياض حتى تصلي مع الكلباني بعدما سمعت فتوى هذا الامام المشهود له بالصلاح والورع فالطيور على اشكالها تقع0
148 - معاذ في Jul 18 2010 12:06AM
الكتاب باين من عنوانه.. أولاً : المقطع صوتي لا يمكن أن نثق فيه ولا نثق بمصدره فمقلدوا الأصوات كثر.. ثانياً : الشيخ الكلباني ما جاب شيئ من راسه .. وأطالب هذا الموقع أن يحذف مثل هذه التفاهات التي لامعنى لها وأن يعتمد مصادر موثوقه ( بلا سماجه ) .. لا وشوف العنوان !!! فعلا لعبة علمانية للتفريق بين رجال الدين حفظهم الله تعالى.
149 - saad في Jul 18 2010 12:23AM
الشيخ صالح اخطأ في هذه الفتوى الصراحه احس ان الدعوى فيها عنصريه وانتقاص لازلت اقول واقول ان هذه مسائل خلافيه هل تصح الصلاه خلف المرابي وسارق المال ارحموا عقولنا شوي فعلا التيار المتشدد يتخبط حتى ان بعضهم حاول ان ينفي صدور هذه الفتوى لانها ستفتح ابواب كثيره واسئله كثيره
150 - ياســر الدريــس .. في Jul 18 2010 2:02AM
فيه سؤال محيرني أريد أن أوجه لعادل الكلبااني فيه أفتااه فيه جوواز الغناء .. قال النبي صلى الله عليه وسلم : {ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ...}الحديـث .. أماا تخااف الله أن تفتي بغير علـم وبكل وثوق وبدون ارتباك في خطأ الإفتاء .. يجب التوقيف عند كل مسألة يا شيخ .. وأتمنى تجيب لي دليل الله يحفظكـ..
151 - ميم في Jul 18 2010 4:47AM
1. علماء المدينة الذين يتكلم عنهم البعض لم يحلوا المعازف!، وإنما أحل بعضهم الغناء الشبيه بالأناشيد، والفرق كبير 2. ابن حزم أيضا ليس داخلا في الفتوى، حيث وصل مرتبة الاجتهاد، فهو يعذر في فتواه، ولا يفسق 3. ما فعله الكلباني هو القول بغير علم، وهذه معصية، وبرى الفوزان أن إثمه بلغ درجة الفسق فكانت هذه الفتوى
152 - نبص في Jul 18 2010 5:43AM
فتوى الشيخ الكلباني تفريط وفتوى الشيخ الفوزان افراط .. والسلام
153 - مكسر أرقاب الرافضة في Jul 18 2010 5:48AM
يالبى قلب الشيخ صالح بس.. أووما بالنسبة للأسماء الرديفة اللي اشتغلت نقولهم ليتكم تصلووون لو خلف الكلباني لكنكم تركعووون وتسجوودن أحدكم عند حوافر المكرمي يأخذ من مالة ويتمتع بنسائه ,, والأخرين يبكون أطلال الخميني في كنائسهم ولا يهونون عبدة السكستاني وكلهم أجهل من حمير أهلهم وأتمنى من أحبتي أهل السنة أن يترفعوووا عن مهاترات الدراويش ممن غيبوا عقولهم ..وعلمائنا لا نناقش فيهم أحد ولا نقبل قول رافضي فيهم وعيشوا أيها الرافضة فقط على الأنتظار لفصل أجسادكم عن رؤسكم اللهم قريبآ عاجلا آمين
154 - سبحان الله في Jul 18 2010 6:26AM
اغاني حلال انهبلتو استغفر الله كل من يسمع الاغاني بيتذكرها عند الموت وينسى الشهادتين انتبهو والله الواحد من يوم يطلع من البيت وهو معرض للموت اللهم انا نسأللك الثبات اللهم بلغنا رمضان واجعلنا من اهل الصيام والقيام والقران
155 - هلال في Jul 18 2010 11:56AM
لا يصلي خلف الكلباني الا ضعيف الديانة
156 - مرسل في Jul 18 2010 11:59AM
كذابين اللي صجونا بالصلاة خلف مبيح الاغاني تلقوهم ما يركعوا ولا يدلون طريق المسجد ويمكن انهم من رويفضة قطيق او حمير الغرب
157 - عبدالحكيم في Jul 18 2010 12:00PM
بني رفض متى تبدأ صلاة الظهر يابة
158 - حمدان السعودي السني في Jul 18 2010 12:02PM
مسلم صح تلقاه يضرب الآن في الحسينية وتلقاه أمه بنت متعة الا صح متى المسير يم النجف
159 - خالد في Jul 18 2010 12:08PM
بعض من يطعنون في الشيخ صالح هنا هم كلاب الغرب الذين بالوا على ظهورهم ثم ********** والا هل هناك من به ذرة ايمان يدافع عن الدندنة قبحكم الله يا عبيد امريكا ولكن ابشركم الأمر يتجه الى تطبيق الشرع وهيمنته على جميع مناحي الحياة وقتل المرتدين بعد استتابتهم من قبل الولاة وجعلهم عبرة للمعتبرين
160 - مسلم صح ! في Jul 18 2010 12:14PM
وهل تريد مثال على التشدد والغلو اكثر من فتوى الفوزان !!!! مسألة مختلف عليها بين العلماء قديما وحديثا وهي ليست من الامور الرئيسية في الدين الاسلامي وانما من الامور الثانوية او الفرعية وكثير من العلماء ( ابن حزم والغزالي ) افتوا بعدم حرمة الغناء والموسيقى وكذلك القرضاوي والجديع وغيرهم ،، فهل كل هؤلاء لاتجوز الصلاة خلفهم ؟؟؟ ولماذا ؟؟ هل لان رأيهم مختلف عن رأي الفوزان فغضب وشطح واصدر فتواه الباطلة !!!! ماذا تسمي هذا اذن ؟؟ دفاع عن الاسلام !! والله العظيم انكم تضحكون على بعضكم وعلى انفسكم بهذا الكلام .
161 - ابو سعد في Jul 18 2010 12:39PM
سوف نصلى خلفك يا عادل الكلباني شاء من شاء واباء من اباء
162 - محمد السبيعي في Jul 18 2010 1:31PM
سيمتلى جامع المحيسن عن بكره ابيه في رمضان المقبل ولاعزاء للحاقدين والمرتزقه
163 - علي في Jul 18 2010 2:06PM
عليكم يا اخوتاه بكثرة الدعاء وقد اوصاني الشيخ الفاضل سعد الحجري بكثرة الدعاء على التغريبيين وعدم اليأس وأن الأمة الاسلامية قد مر بها أمور أشد وأفظع فالصبر والمصابرة والتوبة من الذنوب صغيرها وكبيرها والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
164 - ابن البر في Jul 18 2010 2:19PM
تطبيقا للفتوى بـ (عدم جواز الصلاة خلف محلل الغناء) المعيّن بسياق الفتوى، آمل أن يفتين فضيلة الشيخ صالح الفوزان لا غيره فيما يلي: 1- هل يكون مذنباً آثماً من صلى خلف إمام بعد رأيه في إباحة الغناء ؟ ولماذا ؟ 2- ومن يصلى خلف الإمام المحلل للغناء؛ هل صلاته باطلة ؟ وهل عليه الإعادة ؟ ولماذا ؟ 3- وقد أفتيتم بعدم جواز الصلاة خلف محلل الغناء؛ فهل تصح صلاته وإمامته للمسلمين أصلا ؟ فإن جازت إمامته فما فائدة الفتوى أصلاً ؟ لم تجز إمامته؛ ألا يلزمكم الافتاء ببطلانها ؟ كما يلزمكم الفتوى بإقالته تعيينا حتى يعلن التوبة ؟ 4- ولتمتعكم بالصفة التي تجيز لكم رفع أمره إلأى القاضي الشرعي احتسابا؛ ألا ترفعون أمره إلى القضاء لتعزيره، بناء على قاعدة(إزالةالضرر) وغيرها والتي خُرّجت على أصلها عقوبة المجاهر ؟ ولأني جار للمسجد الذي يصلي فيه إماما ، آمل من فضيلة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح سرعة البيان. والسلام
165 - صوت الحجاز في Jul 18 2010 3:55PM
يامسلم صح راجع سيرك وسريرتك تتبع خمسه وتترك كل الائمة لانهم اتو بما تهوا ان ابراهيم كان امه وهو وحده وانت تتبع هؤلاء الذين يفتون برقية الزنى سكر العقول نسأل الله العافيه اللهم الثبات!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
166 - ناصح في Jul 18 2010 4:00PM
من قراة الردود نعرف العقليات المنغلقه السائرة خلف التبعية لشيخها ومايقول دون ان يناظر مخالفه ويحكم عليه بالادلة الشرعية
167 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 18 2010 4:19PM
فضيلة الشيخ مسلم صح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رجح فضيلتكم اقوال بعض العلماء من السلف والخلف وهم ابن حزم والغزالي و القرضاوي والجديع مع علم فضيلتكم بمخالفتهم بعض الاحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ومخالفتهم لجماهير العلماء في القديم والحديث نود من فضيلتكم توضيح ادلتهم وعلى ماذا استندوا في ترجيحاتهم وهل نكون مع احاديث الرسول صلى الله وعليه وسلم ومع جمهور العلماء ام مع من شذ منهم وفقكم الله لكل خير .
168 - مسلم سني ولاأحد يساوم على هذا في Jul 18 2010 5:15PM
والله والله والله انك تسوقها يالفوزان وتدزها انت وربعك والى راجينا شكل امة متعة ومن ذا الردود انا ماني قايل كلن يرى الناس بعين طبعة اقول لكم اخرجو بأنفسكم من مرض نفسي أصله فيكم المراجع الدينية لكم وانا متعمد على الكلمة ذي لأني ما اسميهم مشايخ وهو مرض مشهور وهو الشعور بالمؤامرة فكلما تحدث شخص قالوا متعاون مع اللبراليين والعلمانيين والغرب الفجار ادعو عليهم اللهم عليك بهم اللهم اهلكهم كأنكم من المستجابة دعواتهم و و اجمل وصف لكم مقاله تعالى عنكم وعن منهم على شاكلتكم قال تعالى: ((يحسبون كل صيحة عليهم ...))الأية
169 - مسلم صح ! في Jul 18 2010 5:39PM
اخي الكريم اولا الخمسة امثله ولكن هناك الكثير ايضا ،، ثانيا غير مهم العدد وليس النقاش بغرض العدد او من الاصح والا كانت الديانة المسيحية هي الاصح بحكم انهم اكثر عدد حول العالم !! ولكن طالما المسألة بها اختلاف بين العلماء فلماذا يفسق طرف الاخر ؟؟؟ باي حق ؟؟ والمشكلة ان الموضوع ليس بشي اساسي في الدين الاسلامي وانما شي فرعي ثانوي ،، فهل يعقل ان توافقني الراي والا انت فاسق وفاجر ومجاهر بالمعصية !!!! ولعلمك انا لااسمع الاغاني ليست لانها حرام ولكن لاني لست من هواة الاغاني بشكل كبير ولا استمع اليها الا في ظروف ضيقة ولاتكون بإرادتي ،، انما مسألة التشدد للراي و تكفير او الحكم بالفسق او الفجور او المجاهرة بالمعصية لمن يخالفني الرأي وفي موضوع ثانوي هو الخطاء بعينه بل واكبر من خطاء السماع للاغاني او الموسيقى .
170 - حامد في Jul 18 2010 7:00PM
مسلم صح علماني خبيث لاتجادلوه فهو غير طالب للحق بل ملبس يريد تأييد فتوى اباحة بريد الزنا وكل فتوى مميعة لدين الله ومحاربة له اتركوه وشأنه
171 - بومحمد الاحسائي في Jul 18 2010 8:10PM
اولا لا شك في حرمة الغناء ثانيا حكى بعض العلماء الاجماع على حرمة الغناء ثالثا الايات والاحاديث الدالة على حرمة الغناء معروفة رابعا الشيخ الكلباني ليس من اهل الفتوى ومن يقراء كلامة يدرك خطأ طريقته في الاستدلال خامسااجمع اهل السنة على صحة الصلاة خلف الفاسق وهذا هو الذي تعلمناه من الشيخ الفوزان حفظة الله سادسا هجر المجاهر بالمعصية امر مقرر في الشريعه سابعا لو قال الشيخ الفوزان تهجر الصلاة خلفة لكان ذالك اولى من قوله لا تجوز الصلاة خلفه وهذا ما احمل كلام الشيخ عليه
172 - صوت الحجاز في Jul 18 2010 8:32PM
الى اخي مسلم صح وغيره ممن يرون الغناء حلال !!!!!!! اولا:-اين يكون الغناء يوم القيامه هل هو في كفة الحسنات ام السيئات؟ ثانيا:-ارجوا من كل من يقول بان الغناء حلال ان يعطينا ثمراته المباركه الطيبه الحلال لان الله احل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث وانتم كما تقولون بانه حلال وكل حلال فهو من الطيبات فعددوا لنا بعض ثمراته الطيبه المفيده للاسلام والمسلمين 0
173 - مسلم صح ! في Jul 18 2010 8:35PM
اولا يابابا هل تعرف معنى علماني ؟؟؟ انا متأكد انك لاتعرف معناها سوى انك تسمع غيرك يقولها وانت تكررها بلا فهم وهذا واضح من اسلوب كتابتك :) وثانيا هل تعتقد انني اطلب الحق منك او امثالك اصحاب العقول المنغلقة والغير مستخدمة !!!! عموما ابشرك انت وامثالك في الطريق الى الانقراض بلا رجعة وغير مأسوف عليكم :) :)
174 - ابو مبارك في Jul 18 2010 10:15PM
تركنا الاغاني عبادة وليس لأنا لسنا من هواتها فانتبه يا ايها الكاتب في رد 169...فأنت تقول (( ولعلمك انا لااسمع الاغاني ليست لانها حرام ولكن لاني لست من هواة الاغاني بشكل كبير )) فيه خلل فتنبه رعاك الله
175 - خالد الحربي في Jul 18 2010 10:22PM
لن نصلي يا شيخنا صالح الفوزان خلف مبيح الاغاني التي حرمها ربنا وخالقنا سبحانه وتعالى اوالداعية لكل سوء من: ضعف الإيمان قلة الحياء والورع الاستخفاف بأوامر الله ونواهيه شدة الغفلة والارتياح إلى الباطل والتثاقل عن الصلاة وأفعال الخير الزنا اللواط وشرب الخمور ومعاشرة النسوان والمردان الا من رحم الله وعصم
176 - ساعي بريد ولدي المزيد في Jul 18 2010 10:26PM
النفاق في اللغة: هو مأخوذ من النفق، وهو السرب في الأرض الذي يستتر فيه؛ سمي النفاق بذلك؛ لأن المنافق يستر كفره ويغيبه.وقيل إنه مأخوذ من نافقاء اليربوع، وهو باب جحره؛ لأنه في ظاهره أرض مستوية وباطنه حفرة قد أعدها اليربوع للتخلص من الخطر وقت الحاجة؛ فاستطاع بهذا الفعل أن يخدع الصياد؛ فكذلك المنافق يظهر خلاف ما يبطن) . النفاق في الاصطلاح: هو إظهار الإسلام والخير، وإبطال الكفر والشر. وهو مخالفة الباطن للظاهر، وإظهار القول باللسان، أو الفعل؛ بخلاف ما في القلب من الاعتقاد. أي: هو إظهار متابعة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم مع إبائه وجحده بالقلب، فهو مظهر للإيمان ومبطن للكفر. والمنافق: يخالف قوله فعله، وسره علانيته؛ فهو يدخل الإسلام من باب، ويخرج من باب آخر، ويدخل في الإيمان ظاهراً، ويخرج منه باطناً.والنفاق: هو مصطلح شرعي لم تعرفه العرب بهذا المعنى الخاص، وإن كان أصله الذي أخذ منه في اللغة معروفاً . قال الله - تبارك وتعالى - عن المنافقين في كتابه العزيز: { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ } [البقرة:8]. وقال تعالى: {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: 17-20] وقال تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ} [المنافقون:3]. وقال تعالى: { يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [النور:64-66] وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} [التوبة:73-74] ولهذا جعل الله تبارك وتعالى المنافقين شراً من الكافرين. قال تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا} [النساء:145]. ولهذا جعل الله تبارك وتعالى المنافقين شراً من الكافرين. قال تعالى: {إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} [النساء:140]. الزنديق والزندقة: وهناك مصطلح آخر عند بعض الفقهاء للمنافق؛ فإنهم يطلقون عليه لفظ (الزنديق) وهو في الأصل لفظ أعجمي، ولكنه شاع على ألسن الفقهاء. والزنديق: هو نفس المنافق من حيث إنه يعتقد عقائد كفرية، ويظهر شعائر الإسلام، ولكن الزنديق في الغالب يظهر كفره ويدعو إليه، ويعرف عنه ذلك؛ كطوائف الباطنية ومن كان مثلهم.
177 - عبدالكريم بن صالح في Jul 18 2010 10:31PM
إحذرو المندسين بينكم يا أبناء الاسلام والسنة
178 - هذة وغيرها اتت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في Jul 18 2010 11:48PM
،هداك الله للاسلام صح يامسلم صح انما مسألة التشدد للراي و تكفير او الحكم بالفسق او الفجور او المجاهرة بالمعصية لمن يخالفني الرأي هذة وغيرها اتت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم المؤمن الكافر المنافق نفاقا اكبر المنافق نفاقا اصغر المشرك شرك اكبر المشرك شرك اصغر المرجفون الفاسق من في قلبه مرض المجاهر بالمعصيه السارق الزاني اللوطي اصحاب الذنوب الكبائر اصحاب الذنوب الصغائر
179 - بومحمد الاحسائي في Jul 19 2010 12:49AM
اولا: لا شك في حرمة الغناء ثانيا: حكى بعض العلماء الاجماع على حرمة الغناء ثالثا: الايات والاحاديث الدالة على حرمة الغناء معروفة رابعا :الشيخ الكلباني ليس من اهل الفتوى ومن يقراء كلامة يدرك خطأ طريقته في الاستدلال خامسا:اجمع اهل السنة على صحة الصلاة خلف الفاسق وهذا هو الذي تعلمناه من الشيخ الفوزان حفظة الله سادسا: هجر المجاهر بالمعصية امر مقرر في الشريعه سابعا: لو قال الشيخ الفوزان تهجر الصلاة خلفة لكان ذالك اولى من قوله لا تجوز الصلاة خلفه وهذا مايحمل كلام الشيخ
180 - ام المثنى في Jul 19 2010 1:17AM
رفقا بمشائخنا فلحوووم العلماء مسمومة وهو أعلم أعلم مني ومنك بالعقيدة تعوذ بالله من الشيطان وارجع إلى رشدددك ولا تغتب العلماء وصب جاااام غضبك على العلمانية المفسدين فالعلماء تعلموا و علموا و قدموا الكثييير و نحن ماذا قدمنناا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علينا محبتهم واحترااااااااااااااامهم أحب الصالحين ولست منهم*ولكن أرجوأن أنال بهم شفاعة .............. وأكرهمن تجارته المعاصي * وإن كناجمييعا في البضاعة................ أصلح الله حالك ووفقك لكل خير
181 - أبو ريان في Jul 19 2010 2:39AM
اخر فتاوي الكلباني اراد الشهره ع حسااب الدين والادهى والامر انها على موقعه الالكتروني في فتوى جديدة على موقعه الإلكتروني الكلباني يبيح زواج المسفار للمتزوجين
182 - بريده في Jul 19 2010 12:24PM
تسلم على التعليق هولا يقولون بدون علم ويغتابوا الناس كمثل الذين يغصو في البيضه ويبلعو البعير بدون علم فالرجل اجتهد ان اخطى وتراء انه اخطى فلاتتبعه وان اصاب فلحمد لله الما الذين يسخرون من كلام فضيله الشيخ الكلباني فتبالهم فكنما بايديهم مفاتيح الرحمه
183 - مفتي بعد في Jul 19 2010 4:00PM
أشوف الشعب تحولوا علماء
184 - محمد الاشجعي في Jul 19 2010 5:13PM
هذا الرد على خاطره,فتوى الشيخ الفوزان ليست شاذه لانها مخرجه على روايه في مذهب الحنابله وهو راي بعض المالكيه,نص الروايه ان الصلاه خلف الفاسق لا تصح..ثانيا..اباحة الغناء مع المعازف لم يحله الا الكلباني كما قال الداعيه محمد سرار اليامي..وهناك ثمة تنبيه ابن حزم اباح الغناء المجرد عن الموسيقى والمعازف.وبالله التوفيق
185 - شوية علم ياناس ولا تسلموا عقولكم لغيركم في Jul 19 2010 7:45PM
صاحي ولا تستهبل .. فتوى الامام ابن حزم بجواز المعازف ( وليس الغناء فقط ) يعرفها الطفل الصغير ... ارجع إلى المحلى واقرأ .. يعني إذا ماعجب الفتوى يعني خلاص ماقالها .. وإذا كان نقلك عن اليامي صحيح فمصيبة أن يكون داعية وهو بهذا الجهل أو الغلو والاتجاه لكتمان الحقائق العلمية عن مريدية
186 - مسلم غصبن عنكم في Jul 20 2010 12:18AM
ما يصح الا الصحيح الناس تصلي ورى الكلباني ولا جابت خبر فتواك يالفوزان انت وتلاميذك بدل ماتنقهرون اذا شفتوا المسلمين يصلون ورى الكلباني وتبحثون عن الحجج لتصرف الناس حاولوا تعيدون التفكير وتعودون عن التعصب والتنطع والغلو واعلموا حدودكم واعترفوا انكم اقلية لاوزن لكم فى بلادنا المملكة العربية السعودية التي تجاهلت اراء اجدادكم من قبلكم
187 - ام المثنى في Jul 20 2010 12:58AM
نصييييييييييييييحه لكل القراء بالتمعن في رد 97 (طالب حق ) ففيه عيييين الحق والحكمة أما مسلم صح (ولا أدري إذا كان موجود مسلم خطأ): أي غلو ؟؟!!لماذا التشفي من علمائنا ؟؟؟!!! تذكككككككككروا(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) (رب كلمة تلقي صاحبها في قعر جهنم لا يلقي لها بالا"فيما معنى الحديث
188 - في Jul 20 2010 2:33AM
الحديث :عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره). المفروض تدعون له بالهداية الله يهدينا وياك ياعادل الكلباني ..
189 - الناصري التميمي في Jul 20 2010 5:52PM
نسأل الله الواحد الأحد لنا وللمسلمين الهداية والثبات وقد قالها الصادق الأمين في آخر الزمان يقبض العلم ولكم ان ترجعو للحديث
190 - الثبيتي في Jul 20 2010 5:58PM
سبحان الله الذي يعلم السر وماأخفى ويعلم ما في القلوب فالله لايقبل أن يؤم المسلمين في بيته الحرام من ليس هو أهلاً له فلم يستمر على الامامه والصلاة في الحرم المكي اكثر من عشرين يوم فطرد بعد أن تم تعيينه رسمياً وهذا لم يحدث منذ ان أصبحت الامامه في الحرم بالتعيين فجميع المشائخ إما جائتهم المنية وهم لازالوا يصلون بالمسلمين في الحرم أو نقلوا الى الصلاة في المسجد النبوي أو تقدموا بطلب الاعتذار عن الامامه أما هذ الكلباني ذهب مع الريح كاكياس النايلو ... .
191 - فهد في Jul 21 2010 7:42AM
احذر من هؤلاء الكتاب الذين يميعون الدين ويلعبون بشريعة رب العالمين الله يدعو إلى الحجاب {وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}[الأحزاب:53]. 1) وهؤلاء يقولون لا لابد من الكشف00 النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من فتنة النساء فيقول عليه الصلاة والسلام(ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" رواه البخاري ومسلم (إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء).) وهؤلاء يقولون لا النبي عليه الصلاة والسلام يقول إني لا أصافح النساء ويقول لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" صححه الألباني وهؤلاء يقولون لا ليس هناك حرج النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من الحمو والاختلاط به فيقول " إياكم والدخول على النساء . فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ، أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت" رواه البخاري ومسلم النبي عليه الصلاة والسلام يقول خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها، وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وهؤلاء يقولون لا لابد من الاختلاط الله يحرم إن تضرب المرأة بقدمها الأرض ليسمع صوت الخلخال غير المحارم ‏ {‏ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن‏} ‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏) وهؤلاء يقولون لا لابد من التبرج والسفور النبي عليه الصلاة والسلام يتوعد ويقول إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية" النسائي والترمذي وهؤلاء يعترضون و يقولون لا لابد من إن تخرج متجملة متطيبة ووالله لقد توعد الله هؤلاء بقوله (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم). والله يقول (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) ... والله يقول ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( فهؤلاء دعاة على ابواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها اسمع لحذيفة بن اليمان رضي الله عنه ماذا يقول يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير شر قال نعم فقلت هل بعد ذلك الشر من خير قال نعم وفيه دخن قلت وما دخنه قال قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر فقلت هل بعد ذلك الخير من شر قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت يا رسول الله صفهم لنا قال نعم قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت يا رسول الله فما ترى إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك فالربا عندهم فوائد00والمسكرات مشروبات روحيه والخلوة بالأجنبية والمصافحة لغير المحارم والتبرج والسفور والاختلاط حضارة وتطور وإعطاء المرأة حقوقها وتحريرها يقول العلاَّمة ابن القيم رحمه الله تعالى: "ولا ريب أنَّ تمكين النِّساء من اختلاطهنّ بالرِّجال أصل كل بليَّة وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامَّة، كما أنَّه من أسباب فساد أمور العامَّة والخاصَّة، وهو من أسباب الموت العام والطَّواعين المهلكة. ولمَّا اختلط البغايا بعسكر موسى عليه السلام، وفشت فيهم الفاحشة أرسل الله عليهم الطاعون فمات في يوم واحد سبعون ألفاً، والقصة مشهورة في كتب التفسير، فمن أعظم أسباب الموت العام: كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال، والمشي بينهم متبرجات متجملات، ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد شيء منعاً لذلك". أ.هـ. لقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة ماسمع التاريخ بمثلها يوم ان حصل ذلك الشئ الغريب الا وهو كسوف الشمس قائلا فيهم: يا أمة محمد، والله إنه لا أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ثم رفع يديه وقال: اللهم هل بلغت) رواه البخاري ومسلم وفي عصرنا فتح كل باب إلى الفاحشة وسهل الشيطان الطريق بمكره ومكر أوليائه واتبعه العصاة والفجرة ففشا التبرج والسفور وعم انفلات البصر والنظر المحرم وانتشر الاختلاط وراجت مجلات الخنا والفضائيات وأفلام الفحش وكثر السفر إلى بلاد الفجور وقام سوق تجارة الدعارة وكثر انتهاك الأعراض وازداد عدد أولاد الحرام وحالات قتل الأجنة فنسألك اللهم رحمتك ولطفك وسترك وعصمة من عندك تعصمنا بها من الفواحش ونسألك أن تطهر قلوبنا وتحصن فروجنا وأن تج
192 - مها في Jul 21 2010 8:49AM
حفظ الله الشيخ الفوزان وأسأل الله العلي القدير أن يرد الشيخ الكلباني اليه ردا جميلا اللهم تب على الكلباني وخلصه من كل شر وغتنة اللهم رده للحق ولا تعن عليه الشيطان واكبت أعداء الدين والوطن من الليبراليين والعلمانيين والرافضة المجوس ويابني علمان وياحثالة المجوس الروافض ليس لكم مكان بيننا حسبي الله على كل علماني وشيعي ونعم الوكيل
193 - أبو سعد في Jul 21 2010 1:42PM
نسال الله اولاً الهداية لناولجميع المسلمين ، هناك خلطا من بعض الاخوان حول فتوى الشيخ صالح حفظه الله وذلك بمقارنتهم بين من يرتكب تقصير أو معصية من أحد وكلنا ذلك الرجل ونسأل الله الهداية والغفران وبين من يعتقد حل ما حرم الله ، والمصيبة ان هناك من يعارض فتوى الشيخ صالح ويقول على الرغم من أني لا أوافق تحليل الغناء والمعازف ، سبحان الله هل جعلت فقهك واجتهادك ناقضاً لرأي أحد كبار فقهاء المسلمين ؟ وهل تساوى عندك التقصير المتبوع بالندم والاستغفار و تحليل ما حرم الله ؟ ما دمت تعتقد حرمة الغناء والمعازف ، نعوذ بالله من الفتن ونسأله الثبات على دينه وأن يكفي المسلمين شر كل ناعق همه التعجيل بنكوص أمة محمد عن دينها
194 - كريم في Jul 21 2010 10:31PM
لله درك صالح الفوزانِ فلقد زجرت الفاتن الكلباني !
195 - بو متعب في Jul 22 2010 12:29AM
الله يوفقك يا شيخ
196 - عبدالله في Jul 22 2010 1:06PM
اللهم اجمع كلمة العلماء على اهل المعاصي ومن تسول نفسه على الحق والدين
197 - متابع في Jul 23 2010 6:26AM
الرجل لم يجاهر بالمعصية .. وإنما هذا ماوصل إليه بعد بحثه في الأدلة.. وهذا لا يسمى مجاهر بالمعصية وإنما متأول أو مجتهد ومال إلى رأي من آراء العلماء ، وإن كان مرجوحاً ولكن من الحسن التأدب بين طلبة العلم والعلماء .
198 - متابع في Jul 23 2010 1:05PM
الفتوى هذه غلو وتطرف وتشدد ولا يوجد أي مستند لها من الكتاب والسنة وقول السلف فالمذاهب الأربعة على جواز الصلاة خلف من يختلف معك في مسائل الفروع. الله المستعان.
199 - ابراهيم الشعفي في Jul 26 2010 4:07AM
عطه خييييييييير ياابو فوزان
200 - أبو بلال الهمامي في Jul 27 2010 9:20AM
اللهم أهدي ضال المسلمين وردهم إليك رداً جميلاً . الكلباني شمت بنا أصحاب الهوى والبدع حتى قالوا ( غني ياشيخ وحملها الكلباني )؟ هل يعقل أن يصدر هذا من رجل أم الملايين بالحرم .هل يعتبر هذا الرجل قد صبا .
201 - عابد في Jul 27 2010 10:39AM
اللهم أبرم لنا أمر رشد يعز فيه اهل الطاعة ويذل فيه أهل المعصية ويؤمر بالمعروف وينهى عن المنكر
202 - سماح الصاعدي في Jul 27 2010 8:40PM
لا حول ولاقوة الا بالله ,, تبقى للشيخ عادل الكلباني مكانته , هو اخطأ نعم .. ولكن في مسأله واحده شيخنا لم يرتد ولم يطغى فلما تشنوا كل هذا .. هو مسلم صالح مُصلح بإذن الله ولكنه اخطأ ومن منا لا يخطئ ليس منا معصوم .. فلما تتفوهون وكأنكم ملائكة , لو كان بيننا نبي الرحمه لما فعل مافعلتموه .. لأتاه بالكلمه الحسنه وبين له ماأخطأ به , فمفعولها اقوى من كل قول ورد .. لست هنا لأخطئ شيخنا الفوزان _اعتقد البعض فهم مني ذلك_ فلم اؤتى اعشار علمه لأجادله , ولكن اتمنى ان تتعلموا منه فن التعامل ولباقة الاسلوب , قال لكم لا تصلوا خلف المجاهر .. ولم يحلل لكم عرضه .. ام انتم تحللون ما حرم الله ..؟!! سبحان الله في عهد قريب لم نكن نسمع بالمشادات التي تحدث بين العلماء فقد يصحح احدهم للأخر فيما بينهم حتى لا يخرج هذا لعامة الناس وتكبر المسأله .. اما الان فكأنما لا يوجد طريق للتواصل والرد الا القنوات الفضائيه..ليسمع كل من هب ودب .. وينتهز الفرصه من يريد الاضلال والفتك بالأمه ..! فإلى متى ايها المسلمون ..! متى ستعقلون انكم اخوة .. وتحبوا لأخيكم ماتحبوا لأنفسكم ادنى خطأ من أخ لكم .. تطرحوه بميدانكم وتتنافسون على مهاجمته..! اين انتم من اولئك المفسدون حقاً لما لانجد اقلامكم لهم بالمرصاد واصواتكم تكاد تصم آذانهم ..! واقع مؤسف مخزي معيب .. اعلموا انكم بأفعالكم سبب كل من يرتد عن الدين او يعدل عنه .. انتم المسؤولون .. ! اخيراً .. اتمنى ان تدعوا لكل من اخطأ بالهدايه وتطلبوا له الغفران وكأنما انتم من اخطأ وليس اخيكم .. والسلام عليكم ,, ادعوا له بالهدايه والعدول .. واتركوا عنكم
203 - أبو قصي في Aug 23 2015
بارك الله بشيخنا وبمن نشر هذا عنه والله يبارك بكل مشايخ السلف أينما كانوا فهم ذخر الأمة الإسلامية
اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية