قضايا وأحداث ساخنة

مصدر أمني: انتحاري كنيسة القاهرة ينتمي لـ"داعش"

لجينيات - قال مصدر أمني مصري، اليوم الاثنين، إن الانتحاري،

يونيسيف: 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية في اليمن

لجينيات - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،

ارتفاع ضحايا الهجوم الإرهابي المزدوج في إسطنبول إلى 44 شهيدا

لجينيات - أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ ، ارتفاع عدد

محمد بن سعد العوشن

تسونامي والذنوب!
أبرار بنت فهد القاسم

أفئدة طَّيْرٍ متوكلة
امير سعيد

شهيد الحجاب
الهيثم زعفان

تربويات المحن
أبو لجين إبراهيم

التيه الحضاري!
أبو لجين إبراهيم

العلمانية ..4 وقفات فاصلة
أبو لـُجين إبراهيم

وصفة بسيطة للغاية!!
خباب بن مروان الحمد

أباطيل في عاشوراء!
رافع علي الشهري

وطني دُرّةُ الدّنيا
محمد بن سعد العوشن

حين يدفع الحراك للهلاك
علي بطيح العمري

حتى لا يستباح الحرم!
المقالات >> أخبار السعودية
2018-01-14 05:03:00

ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي



لجينيات -كشفت الهيئة العامة للإحصاء، أنَّ أكثر من نصف السكان السعوديين الذين يبلغون من العمر (25 سنة وأكثر) قد حصلوا على التعليم الثانوي أو أعلى، بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى من السكان السعوديين الذكور (28.1٪) بينما نسبة الحاصلات على مؤهل جامعي أو أعلى من الإناث (25.5٪).

وأصدرت الهيئة نتائج «مسح التعليم والتدريب 2017م»، والتي تم تصنيف المعلومات الواردة فيه أيضًا وفقًا للفئات السكانية ونوع الجنس، وقد احتوى الإصدار على أكثر من خمسين مؤشرا متخصصا في مجالات التعليم والتدريب.
 
وقد أظهرت نتائج المسح وجود تكافؤ الفرص في التعليم الابتدائي وفي التعليم المتوسط، بينما أظهرت النتائج أن الذكور يتمتعون بحظ أوفر في التعليم الثانوي من الإناث حيث إن الالتحاق بمرحلة التعليم الثانوي بلغ (92) طالبة لكل (100) طالب، أما في مرحلة التعليم العالي فيلاحظ عكس ذلك، حيث إن الالتحاق بلغ (107) طالبات لكل (100) طالب.
 
كما تبيَّن من خلال المسح أنَّ عدم الالتحاق بالتعليم يعود لعدد من الأسباب يأتي في مقدمتها الرغبة في التأخير عند الذكور بنسبة (27.7٪) وعند الإناث بنسبة (22.7٪) ثم يأتي المرض أو الإعاقة كثاني أسباب عدم الالتحاق بالتعليم بنسبة (19.6٪) عند الذكور وبنسبة (19.4٪) عند الإناث.
 
وفي المرتبة الثالثة يأتي عدم الالتحاق بالتعليم بسبب عدم القبول عند الذكور بنسبة (17.4٪) بينما يعود عند الإناث بسبب مساعدة الأسرة بنسبة (11.2٪)، كما أظهرتْ النتائج أنَّ أكثر من نصف السكان السعوديين الذين يبلغون من العمر (25 سنة وأكثر) قد حصلوا على التعليم الثانوي أو أعلى بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى من السكان السعوديين الذكور (28.1٪) ونسبة الحاصلات على مؤهل جامعي أو أعلى من الإناث (25.5٪).
 
كما أظهرت نتائج المسح بعض البيانات المتعلقة ببعد المسافة بين المدرسة والمسكن حيث بلغت نسبة الطلاب السعوديين الذين تبلغ المسافة بين سكنهم ومدارسهم أكثر من 5 كيلومترات حوالي (21٪). وبلغت هذه النسبة أعلاها في منطقتي نجران وعسير بحوالي (29٪)، بينما وصلت أدناها في منطقة الحدود الشمالية بحوالي (2٪)، وحول البيئات المحفزة للتعلم كشفت نتائج المسح أن نسبة الأطفال السعوديين الذين يعيشون في بيئة منزلية إيجابية ومحفزَّة للتعلم عند فئة عمر الطفولة المبكرة تصل إلى (34٪)، وعند فئة عمر المرحلة الابتدائية تصل إلى (29٪).
 

عدد التعليقات: 0
الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي لجينيات وإنما تعبر عن رأي أصحابها



اسفل الاخبار يميناسفل الاخبار يسار
اسفل الرئيسية